بالتفاصيل.. البنوك المصرية تطرح شهادة الـ “3 سنوات” بعائد وفائدة غير مسبوقة

بالتفاصيل.. البنوك المصرية تطرح شهادة  الـ “3 سنوات” بعائد وفائدة غير مسبوقة
البنوك المصرية

ذكرت مصادر إعلامية، بأن البنوك المصرية في الشهور الأخيرة قد دخلت في تنافس كبير من أجل جذب العملاء والحصول على ثقتهم، وشراء الشهادت الإدخارية، وذلك عن طريق تقديم البنوك لأفضل فائدة وعائد ممكن، يٌشجع المواطن والعميل على شراء هذه الشهادة.

وتبقى شهادة الإدخار ذات آجال الـ 3 سنوات، هي واحدة من الشهادات التي تحظى بشعبية كبيرة وتعد من أكثر الشهادت الإدخارية التي يوجد عليها إقبال كبير من جانب العملاء في مختلف البنوك المصرية، وذلك لكونها توفر بعض المميزات عن الشهادت الآخرى، والتي من بينها إرتفاع نسبة العائد الذي يقدم عليها من قبل البنوك.

وكذلك تتيح هذه الشهادات لكل العملاء الإقتراض  بضمان الشهادة لشراء سيارة أو قرض شخصي أو سلع معمرة وغير ذلك، وكذلك تتيح أمام العملاء استرداد أصل الشهادة قبل انتهاء آجالها بشرط مرور 6 أشهر على شراء الشهادة.

وسوف نقدم لكم في هذا التقرير من موقع “مصر فايف”، بعض تفاصيل هذه الشهادة في البنوك المصرية في الآونة الأخيرة:

  • بنك الإستثمار القومي:
    – ويعطي البنك  شهادة الاستثمار (ب) ذات العائد 15.25% ويبلغ آجالها ثلاث سنوات ويصرف العائد كل ثلاثة أشهر، ويبدأ الحد الادنى لشراء الشهادة بداية من 500 جنيه ومضاعفاتها.
    ويتم شراء هذه الشهادات من فروع البنك الأهلي المصري، وذلك بسبب عدم وجود أي فروع لبنك الإستثمار القومي.
  • بنك مصر:
    – يقدم البنك يقدم شهادة إدخارية تسمى “القمة”، وهي ذات آجال 3 سنوات بفائدة تصل لنحو 15%، يتم صرفها بشكل سنوي، ويبلغ الحد الأدنى لها نحو ألف جنيه ومضاعفاتها.
  • البنك الأهلي المصري:
    – يعد البنك الأهلي من أكثر البنوك التي تجذب المواطنين فيما يتعلق بالشهادات الإدخارية، ويقدم  شهادة ادخارية ذات آجال 3 سنوات تحت اسم “البلاتينية” بفائدة تتراوح بين 15.25% يصرف العائد كل ثلاثة أشهر، أو 15% يصرف العائد شهريا، والحد الأدنى لها يصل لنحو ألف جنيه على الأقل.
  • بنك الإسكندرية: ويقدم البنك شهادة إدخارية تصل عوائدها لنحو 14%، ويتم صرفها بشكل شهريًا، وهذا لمدة قد تصل لنحو 3 سنوات، والحد الأدنى لها يصل لنحو ألف جنيه.

ولم يستقر إصدار هذه الشهادات على هذه البنوك فقط، بل في معظم البنوك المصرية، وذلك بسبب وجود إقبال كبير من جانب المواطنين على شرائها بسبب عوائدها المميزة بالمقارنة مع باقي الشهادات،و كذلك مع وجود مميزات كبيرة تعطيها هذه الشهادت للعملاء بخلاف العائد، حيث تعطي فرصة لصاحبها الحصول على قرض من قبل البنك بضمان هذه الشهادة.

ويذكر بأن البنك المركزي قد أعلن في الساعات الماضية عن وجود إجتماع دوري للجنة السياسات النقدية في البنك من أجل مناقشة مسألة تعديل أسعار الفائدة على الإيداع والإقتراض والشهادات في البنوك المصرية خلال الفترة القادمة.

ويذكر بأن هناك اكثر من بنك كان قد اعلن عن تقديم طرح شهادات ذات أجال 3 و4 سنوات، وبفوائد تصل إلى نحو 15% مع بداية العام الجديد، وذلك من أجل جذب المزيد من المستثمرين لضخ أموالهم داخل هذه البنوك.