“شريحة إلكترونية في كل سيارة”.. قرار جديد من المرور يفاجئ ملايين المواطنين.. وخبير يؤكد: “نظام هيمنع سرقة العربيات”

“شريحة إلكترونية في كل سيارة”.. قرار جديد من المرور يفاجئ ملايين المواطنين.. وخبير يؤكد: “نظام هيمنع سرقة العربيات”
شريحة السيارة

أكد اللواء “مدحت قريطم” مساعد أول وزير الداخلية سابقًا، بأن وحدات المرور قد بدأت في تركيب الملصق الإلكتروني للسيارات، وذلك بدءًا من 23 يناير 2019 الماضي، مشددًا على كون هذا الملصق عبارة عن شريحة إلكترونية، يمكن من خلال تحديد هوية السيارة عبر موجات الراديو.

وأوضح “قريطم” في حديثه، بأن الشريحة تحتوي على “وحدة ذاكرة صغيرة” سيكون مخزن عليها كل المعلومات الخاصة بالسيارة مثل  مدة الترخيص ورقم الموتور والشاسيه وغيرها، إضافة إلى معلومات صاحبها ورقم هاتفه والإيميل الشخصي له.

وأكمل مساعد وزير الداخلية السابق حديثه حول هذه الشريحة قائلًا:

“الطرق سيتم تزويدها بأجهزة قارئ لهذه الشريحة الإلكترونية، بحيث لا يتم تعطيل المرور عبر لجان الفحص، حيث ستكشف أجهزة القارئ الإلكتروني السيارات منتهية الترخيص أو التي ارتكبت مخالفات وتبلغ بها القوات المتواجدة بالشارع لتوقيفها”.

وختم “قريطم” في ختام تصريحاته ليشدد على كون هذه التكنولوجيا سوف يتم تطبيقها خلال الفترة المقبلة من أجل منع سرقة السيارات، حيث يمكن لصاحب السيارة الإبلاغ عن سرقتها وسيتم توقيفها عند أول قارئ إلكتروني، وذلك في محاولة من الجهات الأمنية لمنع ووقف سرقة السيارات بصورة نهائية.

وذكر مصدر مسؤول في المرور، بأن التنقية قد بدأ بالفعل تنفيذها بشكل تجريبي في العديد من إدارات المرور حول الجمهورية، ومن المتوقع بأن يبدأ تعميمها في الفترة المقبلة.