الدولار ينهار .. وسط علامات استفهام وحيرة لدى الجميع

الدولار ينهار .. وسط علامات استفهام وحيرة لدى الجميع

أثار الارتفاع المفاجئ للجنيه المصري أمام الدولار خلال الأيام السابقة حيرة وتساؤلات عديدة لدى المتعاملين في العملة الخضراء في السوق المصرفية المصرية، ولا سيما أنه لم يصدر أي قرارات أو تصريحات من وزارة المالية أو البنك المركزي بخصوص تحريك سعر العملة المصرية أو التدخل في أسعار العملات في السوق المصرفية .

 

وقد تباينت أراء المصرفيين وخبراء الاقتصاد بشأن أسباب تراجع سعر الدولار أمام الجنيه المصري، فقد أرجع البعض ذلك التراجع إلى تدخل البنك المركزي على الرغم من نفي الأخير تدخله بشكل مباشر أو غير مباشر في السوق المصرفية، كما رأي أخرون أن الارتفاع نتج عن تدفقات المستثمرين الأجانب على أدوات الدين .

 

واستمر سعر الدولار في الانخفاض في تعاملات البنوك يوم الخميس الموافق 31 أكتوبر 2019م، حيث بلغ متوسط سعر بيع الدولار في البنوك للجمهور 16.10، ويعتبر هذا أقل سعر للدولار وصل إليه منذ مايو 2018م، كما أدى تراجع سعر الدولار إلى بيع بعض حائزيه لبعض ما لديهم من العملة الأمريكية خوفًا من استمرار عملية الانخفاض .

 

وأرجع بعض خبراء الاقتصاد الانهيار في سعر العملات الأجنبية أمام الجنيه ولا سيما العملة الخضراء إلى زيادة تحويلات العاملين بالخارج بشكل ملحوظ نسبيًا، حيث تجاوزت 25.2 مليار خلال شهور السنة الحالية، فضلًا عن  عودة تدفق أموال الصناديق العالمية لشراء الجنيه المصري للاستثمار في أدوات الدين .

 

كما أكد مدحت نافع الخبير الاقتصادي المصري في تصريحات صحفية، أن الانخفاض المتتالي في سعر الدولار له أسباب عديدة منها، زيادة التدفقات الدولارية من السياحة، فضلًا عن انخفاض الطلب على الدولار، نتيجة لانخفاض حجم النشاط التجاري، وكذلك التدفقات الدولارية من صندوق النقد الدولي والتي كان آخرها الشريحة الأخيرة منذ أسابيع .

سعر الدولار يكسر حاجز 16 لأول مرة منذ التعويم

الجنيه يتعافى والدولار يهوي، حيث ظل تراجع الدولار منذ بداية العام الحالي 2019م، في التراجع إلى أن وصل إلى ما يقرب من 16 جنيه، إلا أن أكثر المتفائلين لم يكن يتوقع أن يكسر حاجز 16 جنيه مسجلًا أرقامًا دون هذا الرقم وهذا ما تحقق بالفعل وهذا ما سجله سعر العملة الخضراء في كافة البنوك المصرية .

 

موضوعات ذات صلة :

خبراء اقتصاد يتوقعون .. انهيار سعر الدولار

خبير اقتصادي عالمي | الجنيه المصري سيكون من أقوى 12 عملة في العالم عام 2018م

الدكتور “الفقي” | الدولار سوف ينهار ويصل إلى 14 جنيه