التخطي إلى المحتوى
ما هو الفرق بين صلاة الكسوف وصلاة الخسوف؟
ما هو الفرق بين صلاة الكسوف وصلاة الخسوف؟

قام ملايين المصلين فجر اليوم، بأداء صلاة الخسوف في الحرم المكي بالعاصمة المقدسة “مكة المكرمة”،والتي شهدت إقبالا كبيرا للمشاركة في أداء الصلاة بين باحات الحرم المكي وجنباته،حيث أمَّ بجموع المصلين الشيخ بندر بن عبد العزيز بليلة،وبعدها قام بإلقاء خطبة قصيرة طالب خلالها كلا من عمار البيت وزواره وجموع المصلين بأن يلتزموا بتقوى الله ويزيدوا من التمسك بكتابه الكريم، وبكل ما جاء في الشريعة الإسلامية،وقد يختلط الأمر على بعض المسلمين عن كيفية أداء صلاة الخسوف وصلاة الكسوف وما هو الفرق بينهما والذي نلقي عليه الضوء اليوم من خلال سطورنا القادمة في مقالنا التالي.

ما هو الفرق بين صلاة الكسوف وصلاة الخسوف؟

بداية فإن كلا من صلاة الكسوف وصلاة الخسوف عبارة عن ركعتان؛ وفي كل ركعة  منهما قيامان، وفي القيامين يتم قراءة سورة الفاتحة ومعها بعض ما تيسر من آيات الذكر الحكيم ، وتشمل أيضا ركوعان، وسجدتان.

كيفية أداء الصلاة

يبدأ الإمام ويكبر تكبيرة الإحرام، ثم يستفتح بعدها بدعاء الاستفتاح، ويستعيذ بالله ويذكر البسملة، ثم يقرأ فاتحة الكتاب، وبعدها يقرأ سورة البقرة ويمكن أن يقرأ بدلا منها سورة أخرى مساوية لها في الطول، وبعدها يقوم الإمام ويركع ركوع طويل يسبح فيه قدر ( 100  آية )، ثم يرفع الإمام بعدها من ركوعه ويسبح مرة أخرى ويحمد وهو معتدل.

في أثناء اعتداله يقوم بقراءة سورة الفاتحة وسورةً أخرى دون القراءة الأولى؛ مثل سورة آل عمران أو ما قدرها، وبعدها يركع الأمام و يطيل في الركوع وهو دون الركوع الأول،وبعدها يرفع من الركوع كي يسبح ويحمد ولكن دون أن يطيل الاعتدال، و يسجد بعدها سجدتين كلا منهما طويلتين، ولكن بشرط أن لا يطيل الجلوس فيما بين السجدتين.

طريقة أداء صلاة الكسوف وصلاة الخسوف
طريقة أداء صلاة الكسوف وصلاة الخسوف

 

يقوم الإمام بعد ذلك إلى الركعة الثانية، ويكرر في الركعة الثانية جميع ما قام به في الركعة الأولى، ولكن يختلف أن ما يتم فعله في الركعة الثانية يكون أقل في الطول في كل ما فعله بالركعة الأولى، ثم بعدها يتشهد الإمام ويقوم بالتسليم مباشرة.

ويعتبر الفرق الوحيد بين صلاة الكسوف و صلاة الخسوف هو : أن الإمام يجهر بالقراءة في أثناء صلاة خسوف القمر؛ وذلك لأنها صلاة ليلية، بينما لا يقوم الإمام بالجهر في صلاة كسوف الشمس؛ وذلك لأنها صلاة نهارية.

قد يهمك أيضًا

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.