تعرف على معنى الـ14 رقم الموجودين على “بطاقتك الشخصية”.. ومعلومات تعرفها لأول مرة

تعرف على معنى الـ14 رقم الموجودين على “بطاقتك الشخصية”.. ومعلومات تعرفها لأول مرة
البطاقة الشخصية

بطاقة الرقم القومي هي “بطاقة تأكيد الهوية” بالنسبة للمواطنين في مصر وهي واحدة من أهم المستندات التي يتم طلبها من المواطن عند التعامل مع كافة الهيئات والمؤسسات والبنوك وغيرها، وتصدر من خلال السجل المدني التابع لوزارة الداخلية، ويكون لكل مواطن رقم قومي خاص مكون من 14 رقم، لا يتكرر ولا يتشابه مع أي رقم قومي آخر على مستوى الجمهورية.

وهنا يظهر السؤال؟ ما المقصود بالأرقام الموجودة على البطاقة، وهل ترمز إلى شيء، أم أنها مجرد أرقام عشوائية؟

بحسب ما تؤكده المصادر الرسمية، فإن الرقم الأول من سلسلة الأربعة عشر رقمًا من جهة اليسار، يرمز إلى عقد الميلاد، بمعنى إذا كان رقم (2) فهو خاص بمواليد 1900 حتى 1999، وإذا كان رقم (3) فنجد أنه خاص بمواليد 2000 حتى 2099، وهكذا كلما مر قرن زاد هذا العدد واحدًا.

وبالنسبة للأرقام من الثاني وحتى السابع من ناحية اليسار، فهو يخص تاريخ ميلاد صاحب البطاقة.

وبالنسبة للرقمين الثامن والتاسع، فهما للدلالة على كود المحافظة التي ولد فيها هذا الشخص صاحب البطاقة، وأكواد محافظات مصر على بطاقة الرقم القومي، مثل رقم محافظة القاهرة 01، الإسكندرية 02، بورسعيد 03، السويس 04، وفي حالة ما إذا كان الشخص مولود خارج جمهورية مصر العربية فإن الرقم سيكون ثابت وهو 88 لكل المولودين بالخارج.

وعن الأرقام من العاشر وحتى الثالث عشر، فهي تشير إلى تسلسل الشخص على الكمبيوتر بين المواليد في يوم ميلاده، ومن المستحيل بأن يكون هناك شخصين لديهم نفس الرقم القومي.