التذكرة بـ 12 جنيه”.. الحكومة تكشف تفاصيل أول “قطار كهربائي” في مصر

التذكرة بـ 12 جنيه”.. الحكومة تكشف تفاصيل أول “قطار كهربائي” في مصر
القطار السريع

كشفت مصادر رسمية منذ قليل، عن كون الرئيس السيسي قد وقع على عدد من الإتفاقيات مع نظيره الصيني، وتشمل عدد من المشروعات التي سيتم تنفيذها بين الجانبين المصري والصيني في الفترة المقبلة، وعلى رأسها مشروع القطار الكهربائي الذي يربط بين العاصمة الإدارية الجديدة وبين مدينة العاشر من رمضان.

وكانت بعض الصحف المصرية قد تحدثت عن مشروع العاصمة الإدارية، والذي من المتوقع أن يمثل نهضة ونقلة حضارية كبيرة في عالم المواصلات في مصر خلال الفترة المقبلة، وذكرت بعض المعلومات عن القطار الكهربائي الأول من نوعه في مصر، وقالت:

1- يمتد القطار الكهربائي لنحو 68 كم ويضم 11 محطة.

2- القطار الكهربائي يبدأ من مدينة السلام حيث الربط مع محطة مترو عدلي منصور التبادلية نهاية الخط الثالث للمترو، وينطلق منها مارًا بمدن العبور والشروق وبدر والروبيكي، لتتفرع من الروبيكي وصلتان؛ إحداهما تربط العاصمة الإدارية الجديدة والثانية فى اتجاه العاشر من رمضان، وتبلغ السرعة التصميمية للقطار المكهرب 120 كم/ الساعة.

3- مشروع القطار الكهربائي هو مشروع تعاوني بين وزارة النقل والمواصلات ممثلة في الهيئة القومية للأنفاق وشركة “أفيك” الصينية.

4- تبلغ تكلفة المشروع مليار و254 مليون دولار، منها 793 مليون دولار كقرض مقدم من شركة “أفيك” الصينية.

5- المشروع يخدم 340 ألف راكب يوميًا.

وبحسب المصادر الرسمية، فإنه لم يتم حتى الآن تحديد موعد إنطلاق أول رحلة من رحلات القطار الكهربائي السريع في مصر والذي من المتوقع أن يتم خلال فترة قصيرة للغاية من الآن.