التخطي إلى المحتوى
رسائل واتساب تميط اللثام عن خطط جمال خاشقجي قبل مقتله

قام المعارض السعودي عمر عبدالعزيز برفع دوعى قضائية ضد مجموعة NSO وهي شركة إسرائيلية للأمن السيبراني بهدف مقاضاتها، حيث أن محاميه علاء محاجنة في إسرائيل فتح القضية،بسبب برامج التجسس التابعة لها والذي يقول ان الحكومة السعودية أستخدمتها في التجسس عليه بعد إستدراجه لفتح رابط ملغم، ما مكنها من الإطلاع على محادثات في تطبيق واتساب جرت مع جمال خاشقجي (jamal khashoggi) والذي قام بتوجيه إنتقادات شديدة لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، الأمر الذي ساهم في مقتله.

جمال خاشقجي: محمد بن سلمان يمارس دور باك مان!

وفي حوارهم في المحادثات طلب خاشقجي من عبدالعزيز البالغ 27 عاما والمقيم في مونتريال بكندا- مساعدته في إنشاء جيش إلكتروني ضد بن سلمان حيث وصف الأخير بأنه “باك مان” الذي يلتهم كل شيئ أمامه وذلك بعد إعتقال نشطاء في مايو الماضي، كما تضمن طلبه إمكانية تزويد المعارضين في داخل السعودية ببطاقات أجنبية لتجنب تتبعهم من قبل السلطات السعودية. وإنشاء موقع إلكتروني معني بالدفاع عن حقوق الإنسان في الشرق الأوسط وطلب مساعدته في وضع شعار لمؤسسة ديمقراطية يسعى بتأسيسها تحت إسم “ديمقراطية العالم العربي الآن”، وتعهد خاشقجي بتقديم 30 ألف دولار لتنفيذ خططه.

المعارض السعودي عمر عبدالعزيز المقيم في كندا

 

ماذا قال خاشقجي jamal khashoggi بعد كشف السعودية رسائل واتساب.. ولماذا صديقة يشعر بالذنب؟

وكان قال عمر لشبكة CNN الإخبارية الأمريكية أنه يشعر بالذنب كون إختراق هاتفه لعب دوراً رئيسياً بما حدث لخاشقجي. وكان سبق أن أخبر عمر عبدالعزيز  الصحفي خاشقجي بأن السلطات في السعودية كشفت المحادثات بين الجانبين في واتساب فكتب :”الله يساعدنا” ، وقد كتب في رسالة نصية بعد إعتقال مجموعة من الناشطات في مايو/أيار 2018، إنه لن يستغرب في أن يصل القمع حتى لأولئك الذين يهتفون لإبن سلمان.

وقُتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي khashoggi في قنصلية الرياض في العاصمة التركية إسطنبول في يوم 2 أكتوبر/تشرين الأول، على أيدي فريق أمني سعودي بعملية إغتيال غير مسبوقة حيث تم تقطيع جثته إلى أجزاء، وكان أصبح خاشقجي معارضاً وتستضيفه وسائل الإعلام الغربية، كما يكتب في عمود في الواشنطن بوست، بالرغم أنه لم يكن يريد تسميته بالمعارض إذ ينادي بالإصلاح لكن يبدو ان رأيته تبدل لاحقا وأصبح منتقداً شديداً للأمير السعودي محمد بن سلمان.

قد يهمك أيضًا

التعليقات