عاجل.. تحذيرات هامة من قبل الأطباء لـ “ملايين السيدات” في مصر من خطورة تناول هذه الأدوية !!

عاجل.. تحذيرات هامة من قبل الأطباء لـ “ملايين السيدات” في مصر من خطورة تناول هذه الأدوية !!
صورة أرشيفية- سيدات مصرية

أكد الدكتور “محمود فؤاد” المدير التنفيذي للمركز المصري لحماية الحق في الدواء، من ظهور ما يعرف بـ “الحبة الروز” أو ما يطلق عليه فياجرا السيدات، مشددًا على كون الشركة المنتجة قد ذكرت بعض الدراسات والإحصائيات دون أن تذكر مصدر هذه الإحصائيات أو حتى أن أجريت هذه الدراسات.

وأوضح فؤاد في تصريحات والتي جاءت عبر عدة تغريدات على بعض المواقع الإلكترونية منذ قليل، وقال فيها:

“إحدى الشركات أعلنت عن صنف اسمه الفياجرا النسائية وعملت كام خبر وقالت إن الوزارة هتشارك فيه؟ وذكرت كام إحصائية محدش عرف اتعملت فين وعلى مين ومين صاحب الدراسة وهل في موافقات عليها؟”.

“الشركة على موقعها بتقول إن العلبة ١٠ أقراص بـ٢٠٠جنيه وبتقول إن الدواء خطر تناوله أثناء الاستيقاظ علشان الاكتئاب والضغط وغيره بس لازم الشركة ترد على FDA تقريرها في ٢٠١٦ هل الدواء به مادة اسمها (فليبانسرين) التي تعمل على المخ وهذه المادة عليها تحذيرات دولية منها.. وإزاي الدواء ده موجود في العالم من أربع سنين ومحدش سمع بيه؟”.

وأكمل المدير التنفيذي لمنظمة الحق في الدواء تصريحاته ليؤكد بأن الدراسة الوحيدة على الصنف كانت على ٢٥٠٠ سيدة في أمريكا ووصلت نسبة النجاح أقل من 10%.

وختم “فؤاد” حديثه ليطالب الشركة المنتجة بالرد على سؤال مهم، وهو هل الصنف المتداول هو ما ستنتجه الشركة؟ وهل كل ده السبب في إلغاء المؤتمر الصحفي؟.