غرامة 1000 جنيه.. مشروع قانون جديد أمام البرلمان “لحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة”

غرامة 1000 جنيه.. مشروع قانون جديد أمام البرلمان “لحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة”

أكدت النائبة غادة عجمي أنها تقوم بإعداد مشروع قانون بحظر النقاب في الأماكن العامة، وأضافت النائبة في تصريحات صحفية أنها قامت بتقديم المشروع إلى رئيس مجلس النواب الدكتور علي عبد العال، مشيرة إلى أن مشروع القانون يتضمن دفع غرامة ألف جنيه، في حالة مخالفه القانون، ويتم مضاعفه الغرامة في حين تكرار المخالفة.

حيث يقر مشروع القانون منع قيام المرأة بارتداء نقاب ( وهو الغطاء أو البرقع الذي تقوم المرأة بوضعه على وجها في جميع الأماكن العامة، كما وضح القانون أن الأماكن العامة تشمل “المستشفيات والمراكز الصحية والمدارس ودور السينما والمسارح بالإضافة إلى المكتبات العامة والمتاحف والمباني الحكومية، وغير الحكومية العامة.

كما أوضح القانون أن وسائل نقل الركاب وصالات القادمين والمغادرين في المطارات تعد من ضمن الأماكن العامة التي يتم منع ارتداء النقاب بها، بالإضافة إلى الملاعب المغلقة وقاعات المحاضرات ودور الحضانة، ورياض الأطفال في القطاعين العام والخاص.

حيث يشمل القانون على خمس مواد وهم :

مادة (1)

النقاب هو كل ما تغطي به المرأة رأسها والصدغين والعنق والوجه، فهو أى غطاء يوضع على الوجه، يخفي ملامحه، قد تظهر منه العينان وقد تخبأ العينان.

ويقصد بالبرقع، كل ما يغطى الوجه مع إظهار العين فقط، بغطاء شفاف أو داكن، ونحتكم إلى العرف بشأن تعريف البرقع.

مادة (2)

يقصد بالأماكن العامة وفقا لهذا القانون “المستشفيات والمراكز الصحية والمدارس ودور السينما والمسارح والمكتبات العامة والمتاحف والمباني الحكومية، وغير الحكومية العامة، ووسائل نقل الركاب وصالات القادمين والمغادرين في المطارات والملاعب المغلقة وقاعات المحاضرات ودور الحضانة، ورياض الأطفال في القطاعين العام والخاص، وأي مكان يقرر وزير الصحة اعتباره مكانًا عامًا.

مادة (3)

يحظر ارتداء النقاب أو البرقع أو تغطية الوجه في الأماكن العامة، بكافة أنواعهما أو صورهما، فى أي وقت وتحت أي ظرف.

مادة (4)

تعاقب كل من ترتدى النقاب في الأماكن العامة بغرامة لا تقل عن ألف جنيه.

مادة (5)

في حالة العودة أو تكرار ارتداء النقاب أو البرقع تتم مضاعفة الغرامة.