عاجل.. قرار حكومي يقلب موازين “سوق السيارات”.. وإنخفاض غير مسبوق في الأسعار

عاجل.. قرار حكومي يقلب موازين “سوق السيارات”.. وإنخفاض غير مسبوق في الأسعار
سيارات

قال “كمال نجم” رئيس مصلحة الجمارك، بأن السيارات الكهربائية والتي ستأتي إلى مصر في الفترة المقبلة ستكون معفأة بشكل كامل من الضرائب الجمركية، ولكن من المتوقع بأن تدفع ضريبة “قيمة مضافة” فقط، وهذا في الوقت الذي تقوم فيه السيارات الآخرى بدفع الضرائب، بالإضافة إلى ضريبة قيمة مضافة.

وبحسب تصريحات نجم، والتي جاءت على هامش تواجده كضيف في برنامج الحكاية، والذي يٌذاع على فضائية إم بي سي مصر مع الإعلامي عمرو أديب، فإن الحكومة قد فعلت هذا القرار من أجل تشجيع المواطنين على شراء هذه النوعية من السيارات في الفترة، حيث أن  السيارات الكهربائية هي سيارات صديقة للبيئة، والدولة تعمل على تشجيع إنتشار مثل هذه السيارات في المجتمع المصري.

وأوضح رئيس مصلحة الجمارك في تصريحاته، بأن الفترة المقبلة سوف تشهد وجود إقبال كبير من جانب المستوردين على هذه السيارات، وذلك بعدما تم إعفائها من دفع الضرائب.

وفي السياق ذاته، قال عدد من خبراء سوق السيارات في مصر، بأن قرار الحكومة المصرية متمثلة في مصلحة الجمارك سوف يكون له تأثيره الواضح على حدوث إنخفاض كبير في أسعار هذه السيارات في الفترة المقبلة.

وهذا بالإضافة إلى وجود قرار بتفعيل إتفاقية الإتحاد الأوروبي مع مصر، بشأن تخفيض الجمارك على السيارات الأوروبية، والذي من شأنه أن يجعل أسعارها تنخفض كذلك.

وبحسب ما يؤكده بعض العاملين في سوق السيارات في مصر خلال الفترة الاخيرة، بأن الإنخفاض الذي سيحدث بالنسبة للسيارات الآوروبية لن يكون ملحوظ بشكل كبير، وخاصة بسبب كون هذا الإنخفاض قد يصل لنسبة 5% فقط من إجمالي سعر السيارة.