عاجل.. التربية والتعليم تفاجئ الآف الطلاب وأولياء الأمور بقرار هام صباح اليوم

عاجل.. التربية والتعليم تفاجئ الآف الطلاب وأولياء الأمور بقرار هام صباح اليوم
طارق شوقي

قالت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بأن إمتحانات طلاب الصف الأول الثانوي في نظام الثانوية التراكمية ستكون عبر التابلت، مشددة على كون الآسئلة لن تكون أسئلة “صواب وخطأ”، أو أسئلة الإختيار بين متعدد، كما يعتقد البعض، بل ستكون هناك أسئلة مقالية كذلك.

وخلال ردها على تساؤل قد وصل من إحدى المواطنين عبر الصفحة الرسمية للوزارة على موقع الفيسبوك

إن الامتحانات الإلكترونية ستشمل أشكالا متعددة من الأسئلة، منها أسئلة تطلب من الطالب إجابات صوتية (Audio)، وأسئلة أخرى تطلب كتابة تفاصيل بالكيبورد، وأسئلة تطلب من الطالب رسومات هندسية.

الأسئلة ستكون موجودة على سحابة رقمية Cloud، وعندما تطلب المدرسة من الوزارة امتحان مادة معينة في موعد معين، فتقوم الوزارة بإرسال الامتحان إلى الطالب مباشرة على التابلت فى الفصل، من خلال السحابة الرقمية دون وسيط بشري.

وقالت الوزارة، بانه سوف يتم الإختيار من بين الأسئلة المسجلة على السحابة الإلكترونية من قبل كمبيوتر أوتوماتيكيًا، حيث سيعتمد الإختبار على “علم التقييم” بحسث يراعي أن يكون لكل سؤال درجة صعوبة معينة.

وختمت الوزارة حديثها حول إمتحانات الثانوية التراكمية لتؤكد بأنه قد أصبح من الممكن للطاب أن يدخل الإمتحان بالكتاب، وذلك لكون الامتحان سيقيس مستوى الفهم وليس الحفظ، وبعد حل الامتحان سيقوم الطالب بإرسال الإجابة إلى الوزارة من خلال التابلت.