التبرع بالدم.. فوائده صحيًّا وإنسانيًّا  

التبرع بالدم.. فوائده صحيًّا وإنسانيًّا  
فوائد التبرع بالدم الصحية

تعتبر عملية التبرع بالدم وبغض النظر عن أنها يمكن أن تساهم في منح الحياة لشخص ما، هناك بعض الفوائد الأخرى للتبرع بالدم، إنه مفيد للصحة بطرق عديدة، ولعل أهم تلك الفوائد أنه جيد للقلب، حيث عندما يصبح الدم أكثر سماكة، فإنه يسبب الاحتكاك أثناء تدفقه خلال الشرايين،  وعندما تتبرع بدمك في بعض الأحيان قد تقلُّ اللزوجة وهذا يساعد نظام القلب والأوعية الدموية لديك بشكل كبيرجدًّا، إضافة إلى أن هناك العديد من الفوائد الأخرى ناجمة عن التبرع بالدم، ولكن من الأهمية أن تدع الطبيب يقرر ما إذا كنت تتمتع بصحة جيدة بما يكفي للتبرع بالدم لشخص آخر.

فوائد التبرع بالدم

يجدر التنويه إلى أن التبرع بالدم يجب أن يتم في مركز رعاية طبية متخصص يستخدم أساليب آمنة للغاية لضمان أن تكون في مأمن في عملية التبرع وفيما يلي نستعرض جملة من أبرز وأهم فوائد التبرع بالدم صحيًّا وإنسانيًا:

  • في عملية التبرع بالدم يجب اختبار الدم قبل استخدامه للتبرع، وبالتالي يمكن إجراء فحص مجاني في عملية التبرع ولعل هذه هي أحد أبرز مزايا التبرع بالدم.
  • الشعور بالرضا والسعادة عندما تكون قادرا على مساعدة طبيب في عملية إنقاذ حياة شخص آخر .
  • الحصول على التوازن في مستويات الحديد في الدم بعد التبرع وهذا بدوره مفيد جدًّا للصحة.
  • على الرغم من عدم وجود دراسات تؤكد ذلك، إلا أن بعض الخبراء يقولون إن خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان يمكن تخفيضها من خلال التبرع بالدم.
  • بعض عادات أسلوب الحياة لدى كثير من الأشخاص مثل التدخين وتناول الأطعمة السكرية قد تكون سببت ضررا كبيرًا، ولكن بعد التبرع بالدم سيكون الدم قادر على التدفق بسلاسة وهذا جيد للصحة.
  • عند التبرع بالدم يفقد الجسم أكثر من 500 سعرة حرارية، وهذا يساعد في الحفاظ على وزن صحي، ولكن بالطبع لا يمكن الاستمرار في التبرع بالدم لفقدان الوزن، لأن ذلك سيكون خطرًا على الصحة.
  • التبرع بالدم يُنشط خلايا نخاع العظام للمتبرع، إضافة إلى التخلص من الحديد الزائد في الدم.
  • يحتفظ الجسم بنحو نصف ليتر من الدم الجديد في الطحال كاحتياطي استراتيجي في الطحال ويتم ضخه في حالة الفقد المفاجئ للدم مثل النزيف، وعند التبرع بالدم يقوم الطحال فورا بضخ الاحتياطي لتعويض ما فقده الجسم، ويجري تجديد الاحتياطي من الدم الجديد خلال الأيام التالية للتبرع.
  • من خلال عملية التبرع بالدم يمكن اكتشاف وجود أمراض خطيرة لدى المتبرع، حيث عندما يتم أخذ وحدات الدم من المتبرع ووضعها في بنك الدم تتم عملية فلترة وفحص الدم المتبرع به للتاكد من خلوه من أي أمراض معدية فيروسية مثل التهاب الكبد، وفيروس نقص المناعة المكتسبة، و الملاريا، وفي حال اكتشاف أي مشكلة في دم المتبرع يتم إخباره على الفور مما يساعد في اكتشاف المرض مبكرا، واتخاذ العلاجات المناسبة.
  • وعلى الصعيد الإنساني يشعر المرء المتبرع بالدم نفسيًّا أنه قام بعمل نبيل من خلال إنقاذ حياة شخص آخر مما يؤدي للشعور بتحقيق إنجاز وهذا يقلل من الطاقة السلبية لديه.

وفيما يلي فيديو يتضمن شرحًا لمعظم فوائد التبرع بالدم الصحية

https://www.youtube.com/watch?v=eVjp4Z8QFQk