غرامة 500 جنيه .. أول إجراء رسمي من الوطنية للانتخابات بشأن المتخلفين عن انتخابات الرئاسة

غرامة 500 جنيه .. أول إجراء رسمي من الوطنية للانتخابات بشأن المتخلفين عن انتخابات الرئاسة
الإنتخابات

أشار الدكتور “صلاح فوزي” وهو عضو لجنة الإصلاح التشريعي، بأن التصويت في الإنتخابات الرئاسية هو حق وواجب لكل مواطن، وذلك وفقًا للشروط التي ينص عليها القانون والدستور، مشددًا على كون هذا الحق يوجب على الجميع المشاركة في الإنتخابات بمختلف أنواعها.

وأوضح “فوزي” في تصريحاتهخلال كلمته بمؤتمر مجلس الدولة، بان ما قد يفعله البعض من تقاعس عن التصويت في الإنتخابات، وهو أمر تمت ملاحظته في الإنتخابات الرئاسية المقبلة، هو امر يستحق العقاب، مشددًا على كون الامتناع عن التصويت والمشاركة يعتبر جريمة، ووضع حد اقصي للعقوبة قيمتها ٥٠٠جنيه .

وعن الإجراءات القانونية، التي سيتم إتخاذها من قبل الدولة من أجل تنفيذ القانون والدستور، فقد أكدت مصادر مسؤولة في الهيئة العليا للإنتخابات، بأن الفترة الحالية تشهد عملية حصر للناخبين الذين لم يقوموا بالإدلاء بأصواتهم في الإنتخابات الرئاسية المقبلة، والذي قد يصل عددهم إلى قرابة الـ 30 مليون مواطن.

وبعد ذلك سوف يتم تقديم هذه الأوراق إلى النيابة، والتي تعد هي الجهة الوحيدة المسؤولة عن تطبيق وفرض الغرامة المذكورة في القانون، والتي تبلغ نحو 500 جنيه على كل من تخلف عن الإداء بصوته في الإنتخابات الرئاسية الماضية.