خطأ في عملة الـ “100 جنيه” يثير ضجة وجدل بين المواطنين.. والبنك المركزي يرفض التعليق

خطأ في عملة الـ “100 جنيه” يثير ضجة وجدل بين المواطنين.. والبنك المركزي يرفض التعليق
عملة

“أخطاء الـ 100 جنيه”.. هذه كانت واحدة من المواضيع الساخنة عبر السوشيال ميديا في الساعات الماضية، وذلك بعدما تداول المواطنين منشورات تتحدث عن الجدل حول صحة لفظتي “مئة” و”مائة” المكتوبة على الورقة النقدية فئة 100 جنيه في اليومين الماضيين.

ولكون هذا الموضوع قد شغل بال الكثير من المواطنين، قررنا في مصر فايف، بأن نتداوله ولكن بشكل مختلف هذه المرة، ونحاول رصد تفاصيله من كافة الجوانب.

جدل حول ورقة الـ 100 يٌشعل السوشيال ميديا 

” هي مائة ولا مئة”.. هذا التساؤل كان واحد من أكثر التساؤلات المطروحة في السوشيال ميديا، وذلك بعدما نشر مغردون صورًا للورقة القديمة المكتوب عليها “مائة جنيه”، والتي تم إستبدالها في الوقت الحالي وأصبحت “مئة جنيه”، وذلك بعدما أستغنى البنك المركزي المنوط بطباعة العملات، عن حرف الآلف لتصبح الكلمة تكتب بهذه الشكل “مئة جنيه”.

الرسم العثماني  بالقرآن الكريم يحسم الجدل حول طريقة كتابها.

وبحسب ما ورد في الرسم العثماني بالقرآن الكريم، فإن اللفطين موجودين، وذلك في  قوله تعالي: “ولبثوا في كهفهم ثلاثَ مِائةٍ سنين وازدادوا تسعا”، سورة الكهف، الآية 25، وقوله تعالي “فَإِن يَكُن مِّنكُم مِّئَةٌ صَابِرَةٌ يَغْلِبُواْ مِئَتَيْنِ وَإِن يَكُن مِّنكُمْ أَلْفٌ يَغْلِبُواْ أَلْفَيْنِ بِإِذْنِ اللّهِ”، سورة الأنفال، الآية 66.

وربما يكون الخطأ الوارد في لفظ “مائة” في العملة القديمة هو تشكيلها بفتح الميم، ولكن الصحيح هو كسر الميم، حيث أن أصلها “مئة” ولكن العرب قد قاموا بإضافة الألف لها من أجل تفريقها عن كلمة “فئة” حيث كانت الحروف قديمًا تكتب بدون تنقيط.