خطأ في عملة الـ “100 جنيه” يثير جدل واسع بين المواطنين.. والبنك المركزي يرفض التعليق

خطأ في عملة الـ “100 جنيه” يثير جدل واسع بين المواطنين.. والبنك المركزي يرفض التعليق

مرة أخرى ومن جديد، حالة من الجدل أثارتها “خطأ وغلطة” موجودة على الورقة النقدية فئة الـ 100 جنيه بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، وذلك بعدما قام البنك المركزي منذ عامين، بتغير طريقة كتابة كلمة “مائة” وحولها إلى “مئة” دون حرف الألف المتعارف عليه منذ سنوات.

وعلى الرغم من كون البنك المركزي المصري هو فقط صاحب الحق في طباعة النقود الورقية المختلفة، وقد أتخذ قراره بشأن التوقف عن رسم كلمة “100” بالألف لتتحول من “مائة” إلى “مئة” في العملات الجديدة، إلا إن هذا الأمر لازال يثير جدل واسع عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

أيهما أصح؟ مائة أم مئة ؟ 

في الرسم العثماني بالقرآن الكريم يوجد اللفظين، حيث في قوله تعالى: : “ولبثوا في كهفهم ثلاثَ مِائةٍ سنين وازدادوا تسعا”، سورة الكهف، الآية 25، وقوله تعالي “فَإِن يَكُن مِّنكُم مِّئَةٌ صَابِرَةٌ يَغْلِبُواْ مِئَتَيْنِ وَإِن يَكُن مِّنكُمْ أَلْفٌ يَغْلِبُواْ أَلْفَيْنِ بِإِذْنِ اللّهِ”، سورة الأنفال، الآية 66.

ويقول خبراء اللغة، بأن الخطأ الوارد في لفظ “مائة” التي كانت مكتوبة قديمة على العملة، هو تشكيلها بفتح الميم، ولكن الصواب كان كسرها، وذلك لإن أصلها هو “مئة” ولذلك أضطر العرب قديمًا إلى إضافة الألف لها لتكون مائة، وذلك للتفريق بينها وبين كلمة “فئة”.. ولهذا لكون الحروف في وقتهم هذا، كانت تكتب بدون تنقيط.