المالية تدرس إصدار عملة معدنية فئة جنيهين

المالية تدرس إصدار عملة معدنية فئة جنيهين

أعلنت وازة المالية في بيان صحفي، أنها تدرس إصدار عملة معدنية جديدة من فئة الجنيهين، وذلك لحل مشكلة الفكة، وللتيسير على المواطنين، على غرار ما يتم إصداره في بعض الدول العربية والأوربية للعملات المعدنية ذات القيمة الصغيرة، للتخفيف على مواطنيها حتى لا يواجهوا مشكلة عدم وجود فئات صغيرة في المعاملات اليومية .

طرح كميات أكبر من العملات المعدنية

وأضافت وزارة المالية في بيانها أن مصلحة سك العملة ستقوم خلال الفترة القليلة المقبلة بطرح كميات أكبر من العملات المعدنية المساعدة من الفئات المختلفة لتوفيرها بالأسواق، لحل أزمة الفكة التي يواجهها المواطنون، ولا سيما في المواسم والأعياد وأثناء العام الدراسي، والتي يحتاجون إليها  أيضًا في وسائل المواصلات وخاصة الداخلية منها .

 

وأكد الدكتور عبد الرؤوف الأحمدي، رئيس مصلحة سك العملة، أنه سوف يتم طرح كميات أكبر من العملات المعدنية بالمقارنة بالعام الماضي، وذلك بزيادة إنتاج المصلحة من العملات المعدنية بصورة كبيرة، تنفيذًا للخطة التي اعتمدها الدكتور محمد معيط وزير المالية، مضيفًا أن المتداول شهريًا من العملات المساعدة يبلغ 7 ملايين جنيه، يتم توزيعها على كافة المحافظات لتوفير السيولة اللازمة من العملات الصغيرة .

عدد العملات المعدنية التي تم سكها خلال عام 2018

قال عبدالرؤوف الأحمدي، رئيس مصلحة سك العملة، أنه تم خلال العام المالي الحالي طرح كميات أكبر من العملات بالمقارنة بالعام الماضي، طبقًا لخطة العمل المعتمدة من الدكتور محمد معيط، وزير المالية، فقد تم سك 51 مليون قرص معدني فئة الجنيه و26 مليون قرص معدني فئة 50 قرشا و91 ألف قرص معدني فئة 25 قرشا، وذلك لحل ازمة الفكة في السوق المصرية .

رأي الجمهور في أزمة الفكة

يقول أسامة عبدالناصر، صاحب محل عصير ، الفلوس الصحيحة أكثر من الفكة بكثير، مما يجعلنا نلجأ للمتسولين، هما اللي بنلاقي معاهم فكة، وساعات بندفعلهم 5 جنيه على الـ100 عشان يفكولنا .

كما يقول سامح عبدالستار، سائق ميكروباص، الفكة هي أكبر مشكلة بتقابلنا وخاصة ساعة خروج الموظفين، وتتكرر الأزمة الحقيقية آخر النهار، حتى اللى معاه فكة بيكون محتفظ بيها لنفسه .

توفير ماكينات الفكة في الأماكن الحيوية

تسعى وزارة المالية لتوفير الفكة، من خلال اتاحة ماكينة جديدة للفكة في الأماكن الحيوية، فبعد أن تم تركيبها أولًا في مكتب البريد الرئيسي في العتبة، تم تركيب الثانية في محطة مترو “الشهداء” بميدان رمسيس، ذلك عام 2018م، وسوف تتوسع الوازة في تركيبها في أماكن أخرى ليس في القاهرة وحدها ولكن في باقي المحافظات أيضًا .

وأقرأ أيضًا :

حقيقة إصدار الحكومة لعملة معدنية فئة «50 جنيهًا »

إصدار عملات معدنية تذكارية فئة (10) و (50) و (100) جنيه

حقيقة إصدار ورقة نقدية فئة 500 جنيه