فضل صيام يوم عاشوراء والأدلة الشرعية لصيام هذا اليوم والخلاف بين السنة والشيعة

فضل صيام يوم عاشوراء والأدلة الشرعية لصيام هذا اليوم والخلاف بين السنة والشيعة

أعلنت دار الإفتاء المصرية أن موعد يوم عاشوراء هو اليوم الموافق 10 محرم من العام الجديد 1440، والموافق 20 من سبتمبر الجاري لهذا العام، وقد أوصانا النبي محمد صلي الله عليه وسلم بصيام يوم عاشوراء ويوم قبله أو بعده، علي أن يكون صوم يومين مخالف لصيام اليهود، ومن خلال موقع مصر فايف نعرض لكم فضل صيام عاشوراء.

وفي هذا اليوم يحتفل المسلمين بذكري حدثين مهمين لدي المسلمين، الحدث الأول وهو نجاة نبي الله موسي من ظلم فرعون، والحدث الثاني هو استشهاد حفيد رسول الحسين بن علي ابن ابي طالب، وقد استشهد نتيجة الخلاف الذي حدث بين أهل السنة والشيعة في العراق.

ويعد يوم عاشوراء هو من الأيام المباركة التي يتخذها المسلمين وسيلة للتقرب إلى الله، وذلك من خلال الأدعية التي يجب أن تقال في هذا اليوم، حيث نعرض لكم بعض الأدعية التي تتردد علي الألسنة يتقبل الله منا ومنكم.

الهي كم من شئ غبت عنه فشهدته فيسرت فيه المنافع، وحفظت عني فيه الغيبة، ووقيتني فيه بلا علم مني، ولا حول ولا قوة إلا بك، فلك الحمد علي ذلك.

سبحانك اللهم بحمدك، لا إله إلا انت، استغفرك واتوب إليك، يسبح الرعد بحمدك والملائكة من خيفتك.

سبحانك لا إله إلا أنت أسألك إجابة الدعاء، والشكر في الشدة والرخاء، سبحانك اللهم وبحمدك لا إله إلا أنت نظرت إلي السموات العلي فأوثقت أطباقها.

سبحانك أنت الحي لا إله إلا أنت تباركت وتعاليت عما يقول الظالمون علوا كبيرا.

الأدلة الشرعية علي صيام يوم عاشوراء:

ورد عن السيدة عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلي الله عليه وسلم أمر بصيام  يوم عاشوراء فلما فرض رمضان كان من شاء صام ومن شاء أفطر.  رواه بخاري

ورد عن النبي صلي الله عليه وسلم أن يوم عاشوراء يكفر السنة الماضية: صيام يوم عرفة احتسب علي الله احتسب ع الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده، وصيام يوم عاشوراء احتسب علي الله ان يكفر السنة التي قبلها.

الخلاف بين السنة والشيعة:

مع اقتراب الاحتفالات بيوم عاشوراء يبدأ الخلاف بين أهل السنة والشيعة حول الطقوس التي ستقام، ويبقي التساؤل بينهم هل سيتم إقامة الطقوس وفقا لأهل السنة أم ستقام الطقوس وفقا لأهل الشيعة..؟!.

نبذة عن يوم عاشوراء ورأي دار الإفتاء في صيام هذا اليوم

قصة يوم عاشوراء والحكمة من صيام هذا اليوم