عاجل وبالأسماء.. وزارة الصحة تحذر المواطنين من شراء وتداول هذه الأدوية من الصيدليات

عاجل وبالأسماء.. وزارة الصحة تحذر المواطنين من شراء وتداول هذه الأدوية من الصيدليات
أدوية في مصر

حذرت الإدارة العامة للتفتيش الصيدلي بوزارة الصحة، كافة مديريات الصحة في مختلف محافظات الجمهورية من صرف بعض الأدوية للمرضى، وذلك بناءًا على قرارات من الهيئة العامة للرقابة والبحوث الدوائية بشأن عدم مطابقة هذه التشغيلات المذكورة في الأسفل للمواصفات.

وكانت وزارة الصحة قد أرسلت تحذيرات إلى الشركات المصنعة لهذه الأدوية، وكذلك إلى شركات التوزيع، وهذا حتى تقوم هذه الشركات بوقف ضخ هذه التشغيلات في الأسواق، وكذلك ضرورة ارتجاع ما لم يتم بيعه في الصيدليات لمخزن الشركة بجميع محافظات الجمهورية.

وهذا بالإضافة إلى قيام الشركات بإبلاغ إدارة الصيدلة بمديرية الشئون الصحية المتواجدة بالمحافظة بالأرصدة والمرتجعات، وإبلاغ شركات التوزيع بأنه سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين لهذه القرارات على الفور.

وبالنسبة للمستحضرات التي طلبت الوزارة بإعدامها ووقف ضخها في السوق، قد جاءت على النحو التالي، بحسب ما ذكرته مصادر إعلامية منها موقع “أهل مصر” منذ قليل :

  • “جولدن لاكس” شراب، إنتاج مصنع ماش للصناعات الدوائية ومستحضرات التجميل المسجل برقم 2003\3227، لعدم مطابقة المتواجد بالأسواق بأرقام التشغيل.
  • مستحضر”ديكسا توبرين” مرهم للعين إنتاج شركة إيبكو تشغيل رقم 1702615، حيث إنه غير مطابق لتحليل الميكروبيولوجى.
  • مستحضر”Cefex 1gm Tab” إنتاج شركة سيجماتك، تشغيلات أرقام “1640176، 1640167،1640175، 1640188″، حيث إنه غير مطابق من حيث الخواص الطبيعية.
  • مستحضر “توبرين” مرهم للعين إنتاج شركو إيبكو، تشغيل رقم 1704479، حيث إنه غير مطابق لتحليل الميكروبيولوجى.