أبرزهم البنك العربي الأفريقي.. البنوك الخاصة تفاجئ المواطنين وتلجأ لرفع الفائدة على الودائع والشهادات بنسب غير متوقعة لجذب السيولة

أبرزهم البنك العربي الأفريقي.. البنوك الخاصة تفاجئ المواطنين وتلجأ لرفع الفائدة على الودائع والشهادات بنسب غير متوقعة لجذب السيولة

في ظل سير البنك المركزي نحو تثبيت سعر الفائدة خلال اجتماع لجنة السياسات النقدية نهاية الشهر الجاري، وفي ظل اتجاه البنوك العامة لخفض الفائدة على الشهادات الادخارية وحساب التوفير، تتجه بعض البنوك الخاصة حاليًا إلى رفع الفائدة على الودائع والشهادات الادخارية الثابتة أو المتغيرة الفائدة ذات آجال 3 سنوات.

وكشفت مصادر مطلعة خلال تصريحات صحفية، عن اتجاه بعض البنوك الخاصة لرفع الفائدة، خلال الفترة الأخيرة، وكان أبرزها:

  • تقدم بنك الكويت الوطني بطلب للبنك المركزي للموافقة على رفع الفائدة 1.5% على الشهادة الثلاثية ذات العائد الثابت ليصل سعر الفائدة بين 13% أو 13.25%، وتقديم حساب توفير بعائد 14%.
  • قرر بنك عودة مصر رفع الفائدة 0.75% على الشهادات الادخارية متغيرة العائد بهدف جذب سيولة من العملاء لتسجل 16.25% يصرف شهريًا.
  • قرر بنك كريدي أجريكول رفع الفائدة 2% على حساب التوفير اليومي ويصرف العائد شهريًا ليسجل العائد 10%.
  • قرر إي جي بنك تقديم شهادة ادخارية تجمع بين العائد الثابت والمتغير حيث تمنح عائدًا ثابتًا لمدة 6 أشهر بفائدة تتراوح بين 16.75% على العائد الشهري أو 16.9% على الربع سنوي ثم يرتبط العائد فيما بعد سعر الفائدة في البنك المركزي.

يأتي هذا في الوقت الذي قدم فيه البنك العربي الأفريقي الدولي، شهادات ادخارية ذات العائد التراكمي وتتراوح آجال الشهادات بين 3 إلى 10 سنوات بفائدة متباينة ترتفع مع زيادة آجال الشهادة وتتراوح بين 35% من أصل المبلغ على الشهادة الثلاثية لتصل إلى 225% من أصل الشهادة على الشهادة 10 سنوات.