التخطي إلى المحتوى
كل ما تريد معرفته عن الثانوية العامة التراكمية في النظام الجديد للتعليم
وزير التربية والتعليم طارق شوقى

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بأن هذا العام ولأول مرة سوف يشهد تطبيق نظام جديد للثانوية العامة ، خلافاً للنظام القديم للثانوية العامة والذي أستمر العمل به لعقود طويلة، حيث سيشهد النظام الجديد تغيير في طرق التقويم والامتحانات.

وسوف نركز في هذا الموضوع الاجابة على كل الاسئلة التي تحير أولياء الأمور وذلك كالتالي:

– على من يطبق ذلك النظام الجديد للثانوية العامة؟

سيبدأ تطبيق النظام الجديد للثانوية العامة على كافة المدارس بداية من العام الدراسي 2018/2019 على طلاب الصف الأول الثانوي العام.

– ألية التقييم في النظام الجديد للثانوية العامة: يعتمد النظام الجديد للثانوية العامة على أدوات جديدة للتقييم والامتحانات حيث سيتم الاعتماد على طرق التعلم الحديثة التي تعتمد على الفهم بدلاً من الطرق التقليدية التي كانت تعتمد على الحفظ والتلقين.

– التابلت في النظام الجديد للثانوية العامة هو وسيلة تمكن الطالب من أداء الامتحانات بشكل إلكتروني بعيداً عن الشكل التقليدي الذي كانت تؤدى به الامتحانات فى النظام القديم وبالتالي فإنه سيقضى على الاجابات النموذجية وسلبيات التصحيح اليدوي من قبل المعلمين ، من عدم إعطاء الطالب حقه ، ولهذا فإنه لن يكون هناك تظلمات من التصحيح في النظام الجديد للثانوية العامة.

– تم تركيب الشبكات الخارجية بمدارس الثانوي العام، ويتم حالياً تركيب السيرفرات التي تمكن أجهزة التابلت من الاتصال بشبكة الانترنت وهذا سيتم الانتهاء منه مع قرب وصول أجهزة التابلت من الخارج حيث تم التعاقد مع شركة سامسونج على توريد نحو 708 ألف جهاز تابلت.

– لن يكون هناك أي تغيير في المواد العلمية التي يدرسها طلاب الثانوية العامة فى النظام الجديد، حيث ستظل المواد كما هي موجودة حالياً في النظام القديم.

– ستظل الشعب الثلاث كما هي في النظام الجديد للثانوية العامة وهي شعبة العلمي علوم وعلمي الرياضيات وشعبة الادبي.

– سيظل مكتب تنسيق القبول بالجامعات مستمراً كما هو فى النظام الجديد للثانوية العامة ولن يكون هناك نظام جديد لتنسيق القبول بالجامعات.

– يؤدي الطالب خلال العام الدراسي 4 إمتحانات بواقع إمتحانين في كل فصل دراسي وبإجمالي 12 إمتحان خلال ال 3 سنوات على أن يتم أحتساب أعلي الدرجات في كل امتحان عند حساب المجموع التراكمي للطالب في الثانوية العامة.

– سيتم اختيار أفضل 6 إمتحانات من ال 12 إمتحان عند الدخول للجامعة.

– يعد الصف الأول الثانوي للعام الدراسي الجديد 2018/2019 هو سنه تمهيدية ولن تحتسب درجاته ضمن درجات الثانوية العامة التراكمية فى نهاية الثلاث سنوات، وسوف يتم الاقتصار على الصفين الثاني والثالث الثانوي فقط للطلاب الداخلين هذا العام فقط.

– الاسئلة ستكون على مستوى كل مدرسة وتختلف من مدرسة إلى أخري من خلال بنك أسئلة وستكون متكافئة بين جميع الطلاب، حرصاً على مبدأ تكافوء الفرص.

قد يهمك أيضا

التعليقات