بعد ظاهرة صلاة النساء بجانب الرجال في العيد..دار الإفتاء تحسم الجدل حول حكم تلك الصلاة المختلطة

بعد ظاهرة صلاة النساء بجانب الرجال في العيد..دار الإفتاء تحسم الجدل حول حكم تلك الصلاة المختلطة
صلاة الرجال والنساء في العيد
ردود فعل واسعة طبع عليها الإستنكار في العامين الماضيين بعدما إنتشرت صورا على مواقع التواصل الإجتماعي وفيديوهات تشير إلى وقوف الرجال جنبا إلى جنب النساء، مما أثار إستهجان واستنكار الكثير من المواطنون واعتبرها البعض مزحة أو أن أحد محترفي برنامج الفوتوشوب قد نفّذ تلك الصور والفيديوهات، فيما أعلنت مصادر أن تلك الصور صحيحة وأن وقائع صلاة بعض الرجال بجانب النساء قد حدثت بالفعل، وتساءل آخرون هل يجوز فعلا صلاة الرجل بجانب المرأة؟ أوهل تصح صلاة الرجال بجانب النساء، هذا ماستكشف عنه تلك السطور التالية.

  ما حكم صلاة المرأة بجانب الرجل؟

وقد وردت تساؤلات عديدة إلى دار الإفتاء المصرية بشأن حكم صلاة الرجل بجانب المرأة،وجاء الرد القاطع من دار الإفتاء المصرية، “أن صلاة الرجال بجوار النساء في مصلى العيد في صف واحد من دون فاصل أو حاجز تعدٍ صريح على قواعد الشرع الشريف، مشددا إلى أنه لا يجوز شرعا”.

وصرحت دار الإفتاء المصرية في تغريدة عبر حسابها الرسمي بموقع التدوين المصغر تويتر،:” تنويه مهم بخصوص صلاة العيد، صلاة الرجال بجوار النساء في مصلى العيد في صف واحد من دون فاصل أو حاجز تعدٍ صريح على قواعد الشرع الشريف (لا يجوز) وعلى قوانين المحافظة على الآداب العامة المنظمة لقواعد الإجتماع بين الرجال والنساء في الأماكن العامة”.

     دار الإفتاء