التخطي إلى المحتوى
سعر الليرة التركية اليوم في مقابل الدور الأمريكي يدخل في منحدر جديد
سعر الليرة التركية اليوم في مقابل الدور الأمريكي يدخل في منحدر جديد

سعر الليرة التركية اليوم من الأمور الهامة ، حيث تأثر ت أسعار الليرة التركية وتراجعت تراجعاً كبيراً، لتسجل سعر الليرة نحو 5.75 في مقابل دولار أمريكي، وبذلك تصبح قريبة جداً من الوصول إلى حاجز 7 ليرة أمام الدولار ، ليدخل بذلك الاقتصاد التركي بهذا الانخفاض إلى طريق  مجهول، حيث تشهد الساحة السياسية الآن صراعاً دائراً بين محافظ البنك المركزي التركي مراد ستينكايا وبين رجب طيب أردوغان ، وكانت قد تراجع سعر الليرة التركية بنسبة تصل إلى 19%  مقابل الدولار الأمريكي خلال يوم واحد ، عقب إصدار الرئيس الأمريكي دونالدو ترامب قراراً بمضاعفة رسوم الصلب والألومنيوم على تركيا مؤكداً في تصريحاته أن العلاقات مع تركيا في الوقت الراهن ليست جيدة.

 تغريدة دونالد ترامب على تويتر
سعر الليرة التركية اليوم
سعر الليرة التركية اليوم
“لقد سمحت للتو بمضاعفة رسوم الصلب والألومنيوم على تركيا، فى حين تنزلق عملتهم، الليرة التركية، متراجعة بسرعة مقابل دولارنا القوى جدا. ستصبح رسوم الألومنيوم على تركيا 20% ورسوم الصلب 50%”، مضيفا :”علاقاتنا مع تركيا ليست جيده فى هذا الوقت”.

سعر الليرة التركية في مقابل الدولار الأمريكي

ويذكر أن وصف رجب طيب أردوغان زيادة سعر الفائدة على الليرة التركية بأنها أب وأم الشرور، بينما يحاول محافظ البنك المركزي بشتى الطرق أن يوقف نزيف الخسائر المتلاحقة في سعر العملة التركية أمام الدولار الأمريكي وسلة العملات الأساسية، وبهذا وصفت المشاكل التي يمر بها الاقتصاد التركي مثل السيارة  التي فقد السيطرة عليها في منحدر منزلق.

ومن المتوقع عدم توقف هذه المشكلة الخاصة بالاقتصاد التركي عند تراجع سعر الليرة بل يتوقع أن يصاحبها عدة مشاكل أخرى مثل مشكلة التضخم التي ستؤثر بالطبع على الشعب التركي في ظل ما تمر به الحالة الاقتصادية في البلاد من تخبط وتسلط للسلطات الحاكمة.

البنوك التركية ترسل طلباً للحصول على عملات من الخارج

تراجعت الليرة التركية أمس إلى نحو 18 % نتيجة القلق من نفوذ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بسبب التوترات السائدة بين واشنطن وأنقرة فضلاً عن القرارات الخاصة بالسياسة النقدية التي يتخذها الرئيس التركي.

وذكرت بعض المصادر أن البنوك التركية قد اضطرت إلى إرسال طلباً للحصول على عملات أجنبية (دولار ويورو) من الخارج بهدف تلبية طلبات العملاء، موضحاً أن  البنوك بتركيا تعمل على تمويل العملات الأجنبية إلكترونياً للبنوك الدولية ومن ثم تدفع عمولة لنقل النقود المادية إلى تركيا.

قد يهمك أيضًا

التعليقات