اطلاق القمر الصناعي “ايجبت سات” من القاعدة “بايكونور” روسيا الاتحادية

اطلاق القمر الصناعي “ايجبت سات” من القاعدة “بايكونور”  روسيا الاتحادية
قمر صناعي

في اطار العلاقات الدبلوماسية بين مصر وروسيا الاتحادية .اطلاق القمر الصناعي “اجبت سات ” في تمام الساعة 6.20 بتوقيت القاهرة وبتمام الساعة 8.30 بتوقيت موسكو  من مساء يوم الاربعاء ,وتحديدا من قاعدة “بايكونور” بجمهورية كازاخستان روسيا الاتحادية .

يعمل هذا القمر الصناعي للاستشعار عن بعد ويفتح هذا القمر الوسيلة لتوفير المعلومات لمساعدة الحكومة بالرقي باحوال البلد اقتصاديا واجتماعيا , ويعمل هذا القمر ايضا على تطوير البحث عن الثورة المعدنية ,و تخطيط المدن , و ايضا في مجال الزراعة والري وامور اخرى كثيرا  تحتاجها مصر الفترة المقبلة .

قمر صناعي
توضيح عمل القمر الصناعي 

وقد افاد الدكتور أيمن الدسوقي رئيس برنامج الفضاء السابق ,و رئيس الهيئة القومية للاستشعار من البعد.بانه بعد فقد القمر الصناعي “اجبت سات 1” في الفضاء عام 2011 الذي كان اقل تقدما من الناحية التكنولوجيا و مجال الاستشعار عن بعد ، و باطلاق القمر“اجبت سات ” الذي هو اكثر تقدما من “ايجب سات 1”  بانه بعد تطويره من الناحية العلمية و مجال الاستشعار عن بعد. اصبح لمصر فائدة كبيرة  في المجالات المختلفة.

قمر صناعي
ارشيفي القمر الصناعي المصري

وقد افاد الدكتور أيمن الدسوقي أن القمر الصناعي الجديد يمكن استخدامه أيضا في حماية الحدود المصرية الجغرافية حيث يكشف القمر أى تجاوزات للحدود المصرية مثل الأنفاق ، في الحد من المخاطر البيئية مثل مراقبة  السيول .