شاهد القمر يكتسي باللون “الأحمر الدموي”|وكيفية أداء صلاة الخسوف بالفيديو

شاهد القمر يكتسي باللون “الأحمر الدموي”|وكيفية أداء صلاة الخسوف بالفيديو
خسوف القمر

يترقب العالم مساء اليوم الجمعة 27/7/2018 ظاهرة فلكية نادرة الحدوث؛ متمثلة في أطول خسوف كلي للقمر في القرن الحادي والعشرين.

حيث يشهد بدر شهر ذي القعدة للعام الهجري الحالي ١٤٣٩ خسوفا كليا للقمر وذلك في تمام الساعة التاسعة والنصف و١٥ ثانية، وقد ظهر جليا واضحا  بالعين المجردة.

مامعنى خسوف القمر؟

الكثير من الناس لايعرف تلك الظاهرة، وكيف تحدث، فمعنى خسوف القمر أن الأرض قامت بحجب قرص القمر بكامله عن الشمس، لأن القمر يستمد ضوؤه من ضوء الشمس،حيث غطّى ظل الأرض  ١٦١ في المائة تقريبا من سطح القمر، ويعتبر أطول خسوف كلي خلال القرن 21 على الإطلاق.

وأكد رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، الدكتور حاتم عودة،أن تلك الظاهرة الكونية هي أطول فترة للخسوف الكلي خلال الـ100 عام الماضية.

وقال أنه في تمام السابعة وخمس عشرة دقيقة مساءً بتوقيت القاهرة، سيدخل القمر منطقة شبه ظل الأرض وهى مرحلة لا تلاحظ بالعين المجردة، ثم يعقبه  في الثامنة وأربع وعشرين دقيقة مساءً بداية الخسوف الجزئي ويحدث عندما تدخل الحافة الشرقية لقرص القمر منطقة ظل الأرض؛ حيث يلاحظ سواد لظل الأرض على قرص القمر.

وأشار عودة أنه في التاسعة والنصف مساءً يبدأ الخسوف الكلي للقمر، حيث يقع بكامله في ظل الأرض، مكتسيا لونا أحمرا نحاسيا أقرب للدموي، ويصل الخسوف إلى ذروته في العاشرة وإثنتين وعشرين دقيقة، وتنتهى مرحلته الكليّة في الحادية عشرة وثلاث عشرة دقيقة ليلًا.

واجبنا عند رؤية ظاهرة خسوف القمر

يجب علينا أن نفعل عدة أمور هامة عند رؤية هذه الظاهرة الفلكية :

الفزع إلى الصلاة: علينا أن نفزع للصلاة كما ورد عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، حيث كان النبي يجمع أصحابه وقومه وينادي الصلاة جامعة بغير أذان ولا إقامة.
الذكر والدعاء: عند رؤية خسوف القمر، يستحب أن نقوم بالدعاء والذكر، والصدقة وعمل الصالحات، لقوله صلى الله عليه وسلم “فإذا رأيتم ذلك فادعوا الله وكبروا وتصدقوا وصلوا “.
التوبة والإستغفار: ولأن فوائد الإستغفار عظيمة،فإنه يستحب كثرة الإستغفار والتقرب إلى الله، لقوله تعالى ”﴿وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنْتَ فِيهِمْ وَمَا كَانَ اللَّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ (33)﴾. [ سورة الأنفال: الآية 33].

https://youtu.be/sKhGuueieFM

صلاة الخسوف

تُصلّى صلاة خسوف القمر ركعتين جماعة أو فرادا سرا أو جهرا.، إلا أنه يستحب الصلاة في المسجد مع الجماعة فهي الأفضل؛ لأن النبي قد صلّاها في المسجد.
ومن السنة أن يقوم الإمام  بالإطالة في قراءة القرآن حتى ينجلي الخسوف.

كيفية أداء صلاة الخسوف

تتميز صلاة الكسوف، بأنها تُصلّى 4 ركعات في ركعتين؛ أي أن الركعة الواحدة بها قيامان وركوعان وسجدتان، وفيما يلي شكلا توضيحيا:

كيفية صلاة الخسوف
كيفية صلاة الخسوف

 

شاهد بالفيديو كيفية صلاة الخسوف