التخطي إلى المحتوى
عاجل.. وزارة الأوقاف تعلن موعد صلاة الخسوف اليوم في كل مساجد الجمهورية
صورة أرشيفية

قالت وزارة الأوقاف منذ قليل، عن كونها قد وافقت على إقامة “صلاة الخسوف” اليوم في كل المساجد الكبرى في المحافظات، مشيرة إلى كونها قد تركت أمر تحديد هذه المساجد إلى مديريات الأوقاف في مختلف محافظات الجمهورية.

وخلال هذا التقرير، سوف نسلط الضوء على بيان وقرار وزارة الأوقاف حول صلاة الخسوف التي من المقرر ان تقام اليوم الجمعة الموافق 27 يوليو..

الأوقاف تقرر موعد صلاة الخسوف اليوم

وأوضحت المصادر، بأن هيئة الأرصاد الجوية ومعهد البحوث الفلكية، قد أعلنا بشكل رسمي عن كون مصر سوف تشهد ظهور خسوف كلي للقمر مساء اليوم الجمعة، وسوف يستمر لمدة قد تصل لساعتين، وهو الأمر الذي دفع وزارة الأوقاف المصرية على دعوة المواطنين لصلاة الخسوف بعد صلاة العشاء اليوم الجمعة وذلك تطبيقًا لسنة الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم.

وأرسلت الأوقاف نص البيان الخاص بها إلى جميع المواقع الإخبارية والصحف، وقالت فيه، بأنها سوف تسمح بإقامة  الصلاة من خلال أئمتها المعتمدين، وعدم السماح لغير المرخص لهم بالخطابة من قبل الوزارة بأداء أي فعاليات دعوية بالمساجد، وذلك طبقًا لما ينص عليه القانون.

طريقة صلاة الخسوف

وأشارت الأوقاف، بأن صلاة الخسوف هي سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وينادي بها في المساجد قائلين: “الصلاة جامعة”، وذلك بلا آذان أو إقامة، تؤدي ركعتين بركوعين وسجودين، وهي صلاة جهرية كونها تصلى ليلاً.

وعن طريقة وكيفية صلاة الخسوف بحسب ما تم ذكره في بيان وزارة الأوقاف:

“يكبر تكبيرة الإحرام، ويستفتح بدعاء الاستفتاح، ويقرأ الفاتحة وما تيسر من القرآن الكريم، ثم يركع ركوعًا معتدلاً فيسبح بطمأنينة، ثم يرفع من ركوعه فيسبح ويحمد، ثم يقرأ الفاتحة وما تيسر من القرآن الكريم، ويستحب أن تكون القراءة بعد الركوع الثاني أقصر منها بعد الركوع الأول، ثم يركع بطمأنينة وهو دون الركوع الأول، ثم يرفع من الركوع فيسبح ويحمد، ثم يسجد سجدتين، ولا يطيل الجلوس بينهما، ثم يقوم إلى الركعة الثانية، فيفعل كما فعل في الركعة الأولى، ويستحب أن تكون الركعة الثانية أقصر من الأولى قراءة وركوعًا، ثم يتشهد ويسلم”.

قد يهمك أيضًا

التعليقات