لأول مرة.. مفتي الجمهورية يوضح ويشرح الفارق بين فوائد البنوك والربا

لأول مرة.. مفتي الجمهورية يوضح ويشرح الفارق بين فوائد البنوك والربا
مفتي الجمهورية

أكد الدكتور “شوقي علام” مفتي الديار المصرية، بأن فوائد البنوك لا تندرج تحت بند الربا، مشددة على كونها تقع تحت بند الإستثمار وذلك خلال حواره مع برنامج “حقائق وأسرار” والذي يقدمه الإعلامي مصطفى بكري في حلقة يوم الأمس ويذاع عبر قناة صدى البلد الفضائية.

وقال شوقي علام في حديثه حول الفارق بين الربا وبين فوائد البنوك: “يجب أن يتم توصيف الواقع توصيفا صحيحا نصل إلى الفتوى، فبلا شك لا أحد من العلماء يجرؤ أن يقول إن الربا حلال، وإلا يكون قد خرج من زمرة العلماء فى تحليله ما حرم الله سبحانه وتعالى”.

وأكمل مفتي الديار المصرية حديثه حول هذا الأمر الشائد قائلًا: “القرآن حسم المسألة بتحريم الربا، لكن علينا أن ننزل بالنص الشريف إلى أرض الواقع للتعرف على الربا الذى حرمه الله، وهنا نتساءل هل عمل البنوك يكون من قبيل هذا المعنى؟، لم نجد أن الواقع يؤدى إلى هذه النتيجة، ومن ثم فإننا فى اطمئنان شديد نقول إن توصيف وتكييف هذا الواقع ليس من قبيل الربا، وإنما هو من قبيل الاستثمار، ومن قبيل توكيل البنك نيابة عنى، خاصة فى مثل هذه الأيام التى لا يأمن الناس فيها على أموالهم”.

وأشار مفتي الجمهورية في تصريحاته، بأن البنوك الآن تعد هي المكان الآمن من أجل إستثمار الأموال وحفظها، وذلك عن طريق توليه الأمر لأهله من المؤسسات المالية الكبيرة، مشددًا على كون كلمة المؤسسات لها دلالة فى الحكم الشرعى، إذ تختلف عن قضية الأفراد”.