عاجل.. وفاة بطل أكتوبر وصاحب فكرة عبور خط بارليف والقوات المسلحة تنعي فقيد الوطن !

عاجل.. وفاة بطل أكتوبر وصاحب فكرة عبور خط بارليف والقوات المسلحة تنعي فقيد الوطن !
صورة أرشيفية

في خبر حزين أستقبلته مصر صباح اليوم، تم الإعلان عن وفاة المهندس “باقي زكي يوسف” صاحب فكرة عبور خط بارليف، والذي قدم اقترح قبل حرب أكتوبر إلى القيادة السياسية وذلك بشأن الإعتماد على مضخات المياه القوية وذلك من أجل تجريب خط بارليف المنيع.

وبالفعل نجحت الخطة التي كانت فكرة لدى اللواء المهندس “باقي زكي يوسف” في أن تحطم أسطورة الكيان الصهيوني، وتصريحاتهم المستمرة، بأن خط بارليف لا يقهر، ولكن ما حدث كان عكس ذلك، وأثبت للعالم أجمع بأن مصر تمتلك عقول عبقرية قادرة على حل أكبر المشكلات.

تصريحات سابقة للواء “باقي زكي” وسر فكرة عبور خط بارليف

وأوضح اللواء “باقي زكي” في تصريحات سابقة له نشرها موقع اليوم السابع: “”كنا  نملك قوى كبيرة، والمياه قوية فى القناة، فاقترحت على القادة بأن نجلب طلمبات «ماصة كابسة»، تسحب المياه من القناة، وتضخها فى الساتر الترابى، وهو مؤهل لذلك، نظرا لانحداره الشديد، ونضع عددا كبيرا من الطلمبات بطول القناة، ونفتح بها ما نريد فى الطول والعرض”.

وأكمل اللواء الراحل تصريحاته ليؤكد بأنه ظل محتفظ بهذا السر إلى بعد مرور 25 سنة كاملة من حرب أكتوبر.

ماذا يجب أن تعرف عن اللواء باقي زكي يوسف

اللواء مهندس باقي زكي من مواليد سنة 1931 وقد تخرج من كلية الهندسة في جامعة عين شمس، وبالتحديد من قسم الميكانيكا من سنة 1954، وقد ألتحق بالقوات المسلحة في ديسمبر من سنة 1954، ومن وقتها بدأ يتدرج في المناصب بجميع الرتب والمواقع المختلفة حتى رتبة لواء، وتم تكريمه بنوط الجمهورية من الطبقة الأولى على أعماله الاستثنائية فى حرب أكتوبر.

ونعت رجال وقيادات القوات المسلحة الراحل اللواء مهندس “بقي زكي” مؤكدين بأن مصر اليوم قد فقدت واحد من أخلص رجالها وأبنائها، وهو من قدم حياته كاملة من أجل نهضة ورفعة هذا الوطن.