أبرزها إلغاء بنزين 80.. “حكومة مدبولي” تصدر 5 قرارات هامة وعاجلة صباح الخميس

أبرزها إلغاء بنزين 80.. “حكومة مدبولي” تصدر 5 قرارات هامة وعاجلة صباح الخميس
السيسي ومدبولي

أعلن مجلس الوزراء المصري في أول أجتماع رسمي له برئاسة الدكتور “مصطفى مدبولي” بعد نحو أيام قليلة من حلف اليمين الدستوري أمام رئيس الجمهورية الرئيس عبد الفتاح السيسي، عن صدور 5 قرارات مصيرية وهامة، وذلك بعد نهاية الاجتماع وخلال المؤتمر الصحفي الذي عقد في مقر مجلس الوزراء.

وجاء أبرز قرارات الحكومة المصرية ليكون هو الإتفاق على إلغاء بنزين 80 من السوق المصري، وطرح نوع جديد وهو بنزين 87، وهو ما يأتي ضمن مجموعة من الإجراءات التي تقوم بها وزارة البترول والطاقة من أجل تطوير قطاع المنتجات البترولية وتوفير أجود أنواع البنزين الموجود المصري.

وكذلك أعلنت وزارة البترول عن إلغاء تطبيق منظومة الكارت الذكي، وذلك بسبب مشاكلها الكبيرة والتي يأتي على رأسها وجود سعرين للمنتج الواحد في السوق، وهو أمر يفتح الباب أمام السوق السوداء.ط

ولكن حتى هذه اللحظة لم تعلن الحكومة المصرية عن آليات تننفيذ قرار إلغاء بنزين 80 وإستبداله ببنزين 87، وكذلك لم تعلن عن موعد طرح النوع الجديد في البنزين، ولكن من المحتمل أن يحدث ذلك بعد نهاية المخزون الموجود من بنزين 80.

وجاءت باقي القرارات الخاصة بمجلس الوزراء على النحو التالي:

  •  وافق مجلس الوزراء بشكل نهائي على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن اتفاق قرض برنامج تحسين كفاءة استخدام الطاقة لشركة السويس للبترول، بين حكومة مصر والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية والذي يصل مجموعه إلى نحو  200 مليون دولار أمريكي.
  • وافق مجلس الوزراء على مشروع قانون من رئيس الجمهورية يخص إنشاء جامعة خاصة باسم “جامعة النيل”، وكذلك تعديل بعض أحكام قرار رئيس الجمهورية رقم 255 لسنة 2006  في  فيما يتعلق بتعديل مسمى كلية هندسة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ليصبح “كلية تكنولوجيا المعلومات وعلوم الحاسب”
  • تخصيص قطعة أرض من  أملاك الدولة بمدينة مطروح بالمجان لصالح شركة البحيرة لتوزيع الكهرباء التابعة للشركة القابضة لكهرباء مصر.