بعد زيادة البنزين والكهرباء.. أسعار مواد البناء تصدم الجميع بزيادة وصلت لـ 40% !!

بعد زيادة البنزين والكهرباء.. أسعار مواد البناء تصدم الجميع بزيادة وصلت لـ 40% !!
مواد البناء

خلال الـ 12 شهر الأخيرة، إرتفعت أسعار مواد البناء بشكل تدريجي إلى أن وصلت هذه الزيادة إلى نحو 40% في بعض مواد البناء، وذلك بسبب التقارير التي صدرت عن الإدارة المركزية للاحتياجات ومواد البناء بوزارة الإسكان والمرافق، وقد تأثرت أسعار مواد البناء بشكل واضح بالقرارات الإقتصادية الأخيرة التي تم الإعلان عنها من قبل الحكومة المصرية وعلى رأسها قرارات زيادة أسعار الكهرباء والوقود.

وبحسب ما اكدته المصادر الرسمية فإن شهر يوليو من عام 2017، كان سعر طن الحديد نحو 9550 جنيه، في حين سجل سعر الطن في شهر يونيو الجاري نحو 12530 جنيهًا، بمعدل تغيير وصل إلى 31%.

وبلغ سعر طن الأسمنت في منتصف العام الماضي نحو 715 جنيه، في حين وصل خلال الشهر الحالي إلى نحو 940 جنيه، وهو الأمر الذي يجعل معدل التغير يصل لنحو 40% تقريبًا، وبلغ سعر متر الرمل خلال هذه الأيام نحو 45 جنيه بدلًا من 40 جنيه في شهر يوليو الماضي، وبمعدل تغير في الأسعار وصل لنحو 12.5%.

وعن أسعار الدهانات، فقد شهدت تغير ملحوظ في أسعارها خلال السنة الماضية، وذلك بعدما  وصل سعر اللتر من البلاستيك إلى نحو 50 جنيه، وذلك بمعدل تغير وصل لنحو 7% عن أسعاره في شهر يوليو الماضي حيث كان سعر المتر بـ 42 جنيه تقريبًا.

وقال أحمد الزيني، رئيس شعبة مواد البناء بالغرف التجارية، بأن الشركات المصنعة تستغل زيادة أسعار البنزين والبترول من أجل رفع الأسعار، وذلك يجب على الدولة أن تراقب السوق بشكل جيد، حتى لا ترتفع الأسعار بشكل مبالغ فيه

وطالب بعض التجار ضرورة أن يتم التنسيق مع الحكومة المصرية فيما يتعلق بعملية رفع أسعار مواد البناء سواء في الوقت الحالي أو في الفترات المقبلة، وذلك حتي لا تحدث فوضى عارمة في الأسعار.