التخطي إلى المحتوى
قبل أيام من المونديال.. الفيفا يتخذ قرار عاجل ويغير نظام “تصنيف المنتخبات” !!
الفيفا

قبل أيام قليلة من إنطلاق الحدث الأبرز والأهم في عالم كرة القدم، قرر الإتحاد الدولي لكرة القدم، تطبيق نظام جديد للتنصيف  الشهري للمنتخبات على مستوى العالم، وذلك بعد نهاية اجتماعات الاتحاد اليوم في موسكو، والتي شهدت كذلك الموافقة على تمرير ملفى المغرب والملف الثلاثي “الولايات المتحدة، المكسيك وكندا” لاستضافة كأس العالم 2026 إلى المرحلة النهائية للتصويت.

وقال موقع الفيفا عبر الإنترنت، بأن النظام الجديد قد استغرق نحو عامين من الدراسة ومن المتابعة، قبل أن يبدأ العمل به بشكل رسمي من الشهر المقبل، وهو الأمر الذي سيحكم تصنيف المنتخبا بعد نهاية منافسات كأس العالم المقبلة بروسيا 2018.

وبحسب ما ذكره الموقع، فإن الطريقة الجديدة لحساب تصنيف المنتخبات ستكون على النحو التالي:

 تقضي المعادلة بإضافة أو خصم نقاط تبعًا لنتيجة كل مباراة من إجمالي النقاط التي يمتلكها المنتخب، ويعود تقدير النقاط المضافة أو المخصومة تبعًا لقوة طرفي المباراة، بالإضافة لعامل جديد هو عامل “التوقع” قبل المباراة، والذي يكون تبعًا لموقف المنتخبين في التصنيف قبل المواجهة.

يقضي النظام بمنح أهمية أقل للمباريات الودية، وأهمية أكبر لنهائيات البطولات الرسمية “مثل كأس العالم”، وكذلك ترتقي الأهمية خلال البطولات لتكون الأفضلية للأدوار النهائية عن الدور الأول “دور المجموعات”.

ويذكر بأن نظام تصنيف المنتخبات الشهري والذي يُصدر من الفيفا يعد هو المتحكم في تحديد وترتيب الفرق في مجموعات البطولات العالمية.

قد يهمك أيضًا

التعليقات