عاجل.. علماء الفلك يكشفون مفاجأة بشأن موعد “عيد الفطر” في مصر والوطن العربي !

عاجل.. علماء الفلك يكشفون مفاجأة بشأن موعد “عيد الفطر” في مصر والوطن العربي !
عيد الفطر

أعلن عدد من علماء الفلك في الوطن العربي، بأن شهر مضان هذا العام لن يأتي مكتملًا كما هو الحال في السنوات الأخيرة الماضية، حيث من المتوقع بحسب التوقعات الفلكية أن يكون شهر رمضان من هذا العام 29 يوم فقط، وليس 30 يوم كما جرت العادة في السنوات الماضية، وبذلك يكون أول أيام عيد الفطر المبارك هو يوم الجمعة الموافق 15 يونيو الجاري.

وأكد الدكتور “عبد الله المسند” هو أستاذ المناخ بقسم الجغرافيا في جامعة القصيم، بأن الكثيرون يتسائلوا حول موعد عيد الفطر في هذا العام، وأود أن أؤكد بأن التوقعات تشير إلى عدم إتمام رمضان ليومه الثلاثين، وبذلك ينتهي في اليوم الذي بدأ فيه وهو يوم الخميس، ولكن هذا بشرط واحد أن لا يكون في السماء سحب أو غبار تحول دون الرؤية، وذلك يوم الترائي الخميس  14 يونيو”.

وأشار عدد من العلماء في مجال الفلك إلى تصريحات الدكتور عبد الله المسند ليؤكدوا بأن عيد الفطر في هذا العام سيبدأ صباح الجمعة 15 يونيو الجاري في أغلب البلدان العربية، ولكن هذا لا يمكن أن يتم إعتماده بشكل رسمي إلا بعدما تقوم الهيئات الفقهية المسئولة عن رؤية وإستطلاع الهلال بدورها ومن ثم معرفة الموعد الذي ينتهي فيه شهر رمضان عندما يظهر هلال الشهر العربي الجديد شهر شوال.

وكانت دار الإفتاء المصرية قد أكدت في وقت سابق، بأنها تستخدم أحدث التقنيات الموجودة في الوقت الحالي، بالإضافة إلى الرؤية الشرعية للهلال من أجل تحديد موعد بداية ونهاية الشهر الهجري، مشيرة إلى كونها سوف تستطلع هلال شهر شوال في يوم الخميس الموافق 29 رمضان.

وقبل نحو أسبوع من الموعد المتوقع لبداية عيد الفطر، أكدت عدة هيئات فلكية حول الوطن العربي، بأن شهر رمضان لهذا العام لن يأتي كاملًا، وهو ما يعني بأن الجمعة المقبلة سيكون هو يوم الأول من شهر شوال، وبداية عيد الفطر المبارك.