علماء الفلك يكشفوا موعد عيد الفطر في مصر والوطن العربي

علماء الفلك يكشفوا موعد عيد الفطر في مصر والوطن العربي
صلاة العيد

أكد عدد من علماء الفلك في مصر والوطن العربي، بأن شهر رمضان هذا العام لن يكمل ال 30، مشيرين إلى كون شهر رمضان سيكون 29 يوم فقط على غير العادة في السنوات الماضية، حيث كان رمضان يأتي مكتملًا في السنوات الماضية، وهو الأمر الذي يعني بأن عيد الفطر هذا العام سوف يوافق يوم الجمعة 15 يونيو.

وقال الدكتور “عبد الله المسند” هو أستاذ المناخ بقسم الجغرافيا في جامعة القصيم عبر حسابه الخاص على موقع التواصل الاجتماعي تويتر:

 “متى العيد؟ يُتوقع ألا يُتم شهر رمضان 30 يوماً، وأن ينتهي في اليوم الذي بدأ به وهو الخميس، شريطة ألا يكون في السماء سحب أو غبار تحول دون الرؤية، وذلك يوم الترائي الخميس  14 يونيو”، مضيفاً “الهلال يومها سيكون له مكث في أفق مكة قدره 43 دقيقة، وعليه يكون العيد الجمعة 15 يونيو”.

وفي السياق ذاته، قال الدكتور “خالد الزغاق” عضو الإتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، بان العمليات الحسابية، تؤكد بأن رمضان هذا العام سوف ينتهي في اليوم الذي بدأ فيه، مما يعني بأن نهاية شهر رمضان ستكون يوم الخميس 14 يونيو، كما كانت بدايته يوم الخميس كذلك، وهو الأمر الذي يعني بأن الجمعة 15 يونيو سيكون هو أول أيام عيد الفطر المبارك.