التخطي إلى المحتوى
متى يتكون الحليب عند الحامل
في أي شهر يتكون الحليب عند الحامل

هناك تغيرات تخضع لها المرأة في جسدها خلال فترة الحمل مثل تغيرات الثدي لاستعداده لعملية الرضاعة بعد الولادة، فنجد أنه يبدأ في التضخم ويزداد حجمه أيضا، وذلك لنمو غدد اللبن داخلة الخاصة بعملية أنتاج اللبن كما أنه يصبح أكثر لين بالإضافة إلي أن لون الهالة الموجودة به يكون أدكن مما هو علية، وبعد ولادة الطفل مباشراً تزداد حجم الأنسجة وحجم إفرازاتها.

طرق سريعة لحدوث الحمل

الرضاعة الطبيعية وكيفية زيادة اللبن وما هي أسباب نقصه؟!

متي يتكون الحليب داخل الثدي

في أي شهر من الحمل يتكون الحليب؟

وبعد التغيرات التي تشعر بها المرأة، نجد أن الحليب يبدأ في التكوين وإنتاج اللبن داخل الثدي بعد أنتهاء الثلاثة أشهر الأولي من الحمل، وهو عبارة عن سائل (سميك _أصفر اللون _غني بالبروتينات والأنزيمات والأملاح المعدنية والحديد)، وبعد ثلثي فترة الحمل يبدأ السائل في النزول خارج الثدي أثناء التدليك أو عند ممارسة العلاقة الحميمة، وبقرب الولادة يتحول إلي اللون الأصفر.

كيفية تكوين الحليب في الثدي

يوجد بين الأنسجة (الغدد والإفرازات) خلايا دهنية، وهي عبارة عن شبكة معقدة من الأنابيب تسمي قنوات الحليب، ويتم أنتاج اللبن داخل الحويصلات التي يحيط بها عضلات صغيرة حتي تضغط علي الغدد ليتم تدفق الحليب إلي القنوات.

وتسير عملية أنتاج الحليب بشكل جيد بعد يوم أو أكثر بعد الولادة، فعندما يمارس الطفل الرضاعة يحفز العضلات الصغيرة المحيطة بالحويصلات المليئة بالحليب علي إخراجه، لتحفيز الطفل للغدد النخامية التي تزيد من هرمون الأوكسيتوسين في الدم.

قد يهمك أيضًا

التعليقات