بعد دجاج عمرو خالد .. قهوة الداعية محمد العريفي تثير الجدل

بعد دجاج عمرو خالد .. قهوة الداعية محمد العريفي تثير الجدل
الداعية السعودي محمد العريفي

ما أن هدأت الزوبعة التي أثارها الداعية المصري عمرو خالد من خلال ترويجه للدجاج وحطت أوزارها بعد تقديمه لاعتذار، حتى فاجئ الداعية السعودي محمد العريفي، متابعيه على موقع ” تويتر” والبالغ عددهم نحو 21 مليون متابع، بنشره تغريدة روّج من خلالها لقهوة أرابيكس، حيث شارك صورة الإعلان ومكتوب فيها ” هذا وقت أرابيكس، وذلك قبل عرض حلقة من برنامجه  الفرقان، مما أثار جدلا واسعا بين متابعيه على تويتر وانتقادات وُصف البعض منها باللاذع.

إعلان العريفي يثير الجدل

انقسم متابعي الداعية محمد العريفي بين متفهم وبين منتقد وبين من أصابته الحيرة وتوالت التعليقات التي تعبر بعضها عن صدمة محبيه بهذا الفاصل الإعلاني الذي جاء بعد فترة وجيزة من الإفطار، حيث ورد الإعلان في توقيت مناسب، وهو بعد صلاة التراويح وقبيل عرض برنامجه ” الفرقان ” بحلقته الخامسة، فقد كتب العريفي تغريدة سبقت الإعلان جاء فيها: “يستحب للمصلي عند الانتهاء من الوتر أن يقول: سبحان الملك القدوس، ثلاث مرات، سواء كان الوتر في رمضان أو في غيره، حتى ولو صلى الوتر ركعة واحدة “.

تغريدة العريفي
تغريدة العريفي

ثم تلاها تغريدة تضمنت الإعلان وفيها ” هذا وقت ارابيكس”، وهو ما أثار جدل النشطاء وانتقادات كثيرة حيث رأى البعض أن رجال الدين والدعاة المشهورين عليهم الاهتمام بما ينفع الناس ويمكث في الأرض، وترك مجال الدعاية لأصحابه.

تغريدة العريفي للاعلان عن قهوة
تغريدة العريفي للاعلان عن قهوة

جدل وتعليقات ناقدة للداعية محمد العريفي

وُوجه الداعية العريفي بسلسلة من التعليقات الناقدة فكتب مغرّد يدعى  محمود أحمد مبديا استغرابه من أمر انخراط رجال الدين والعلم في أمور الدعاية للدجاج والشاي وقال: “ما شاء الله واحد دجاج والتاني قهوة والمسلمين بعضهم لا يجدون رغيف حاف.. يومًا ما كنتم مثلنا الأعلى للأسف”.

تغريدة
تغريدة

واتخذ البعض الأمر للتندر والسخرية من الداعية العريفي فكتب أحدهم مغرّدا: “في رمضان معانا ما تشيلش هم دجاج الوطنية مش هتقدر تفتح عنيك.. وعشان تعدل المزاج بردو قهوتك عندنا ارابيكس مش هتقدر تغمض عنيك وعجبي”.

وكتب أخر يدعى أبو سعود : “هل شُرب هذه القهوة يرتقي بالروح مثل إعلان خويك صاحب الدجاج ؟ تتكسبون بالدين”، وفيما علّق آخر: “بوركت يا شيخ، لكن عندي سؤال هل هذا المنتج مقري عليه؟” وآخر كتب مستفهما : “ما حكم شربها بالسكر أو خالصة يا شيخنا؟”.

تغريدة
تغريدة

وثار نقاش بين المغردين حول تغريدة الشيخ العريفي ولتعلقها بالإعلان عن قهوة ارابيكس، قال أحد المغردين : “هل على مبلغ الإعلان ضريبة ؟ المعلن المشهور حسابه المصرفي خاص أم شركة تخضع للمحاسبة وشروط الدعاية ؟

تغريدة
تغريدة

ليرد عليه آخر قائلا: “هذا الإعلان مدفوع الأجر والثواب جزاك الله خيرًا ونفع بك وبأرابيكس الإسلام والمسلمين”.

تغريدة 5
تغريدة 5

ويذكر أن الشيخ العريفي كان قد نشر إعلانا آخر قبل يومين على صفحته في تويتر روّج من خلاله لمؤسسة متخصصة بالعطور تدعى ” الشويش للعطور”.

تغريدة العريفي للاعلان عن عطور
تغريدة العريفي للاعلان عن عطور