فوائد الحلبة و أضرارها للعلاج الطبيعي

فوائد الحلبة و أضرارها للعلاج الطبيعي

الحلبة عشب يستعمل في شتى المجالات وهي من النباتات والأعشاب المفيدة جدا للإنسان يتراوح ارتفاعها ما بين 20 و 60 سم و يوجد نوعان من الحلبه وهي الحلبة البلدية العادية ذات اللون المصفر والحلبة الحمراء والمعروفة بحلبة الخيل وهما يختلفان اختلافاً كثيراً.

والحلبه المعنية هنا هي الحلبة العادية الصفراء واسم الحلبة مشتق من اسم حلبا و من المعروف للحلبه عدة أسماء .

وبذور الحلبه هي الجزء الطبي المستعمل للعلاج أو صنع الدواء.

الحلبة

القيمة الغذائية للحلبة

بذور الحلبه و أوراقها عطرية وشديدة النكهة و مرة المذاق إلا إذا تم تحميصها و الحلبة غنية بالفيتامينات و الأحماض كفيتامين الثيامين، حمض الفوليك، الريبوفلافين، النايسن، وفيتامين A B6 C K كما أنها تحتوي على المعادن مثل النحاس والبوتاسيوم والكالسيوم والسيلينيوم والمنجنيز والزنك والمغنسيوم .

فوائد الحلبة للجسم

تقليل نسبة الكوليسترول في الدم

الحلبه تحتوي على الصابونين وهذه المادة تقوم بتقليل نسبة الكلسترول في الدم و امتصاص الجسم لها. وتؤكد الدراسات العلمية أن مادة الصابونين المتواجدة في الحلبة تساهم في الحد من إنتاج الكوليسترول و البروتين .

تقي من السكري:

وجود أحماض أمينية 4HO-Ile توجد فقط في الحلبة حيث أن هذه الأحماض تقي من الإصابة من السكري حيث تقوم بتحفيز إفراز الأنسولين أثناء زيادة سكر الدم وزيادة الحساسية للانسولين. كما يؤكد الباحثون أن فوائد الحلبه كثيرة كما تبين البحوث فهي تعد علاجا لمرض السكري من النوع الأول و النوع الثاني.

تحمى من السرطان:

ومن فوائد الحلبه للجسم أنها تحمي من مرض السرطان حيث أن الألياف الموجودة فيها تساعد على منع بعض أنواع السرطان.

تحافظ علي مستويات صحية من هرمون تستوسيتيرون

ذكرت بعض الدراسات أن الحلبه لها تأثير إيجابي كبير على الجوانب الفسيولوجية علي الشهوة الجنسية لدي الذكور. كما أظهرت الدراسة أنها يمكن أن تساعد في الحفاظ على مستويات طبيعية وصحية لهرمون تستوستيرون.

تساعد على الهضم

وكما نعلم أن للحلبه علاج فعال في حالات حرقان الصدر و ارتجاع الأحماض في المريء وتغليف المعدة وتبطين جدران الأمعاء وهذا طبقا لدراسات وبحوث علمية .

تساعد في إنقاص الوزن

وكما ذكرنا سابقا على أن الحلبه تحتوي على عدة معادن وفيتامينات فهي تعد مكمل غذائي في الحمية الغذائية والتمارين الرياضية لإنقاص الوزن.

علاج مشاكل الصدر

تستعمل لعلاج أوجاع الصدر خاصة الرّبو والسعال.

الجانب المضر من فوائد الحلبه

على الرغم من كل فوائد الحلبه المذكورة إلا انه لا يجب تناولها خلال فترة الحمل حيث الجرعات الزائدة منها يمكن أن تسبب عيوب في الولادة و قد تتسبب في نزيف داخلي وفي تهيج الجلد و تسبب الحساسية كألم في الصدر وتورم في الوجه وصعوبة في التنفس وصعوبة في البلع و قد تسبب الحلبه الإسهال وعسر الهضم وحرقان الصدر و الغازات و الانتفاخ و تغير رائحة البول.