التخطي إلى المحتوى
فوائد الحلبة و أضرارها للعلاج الطبيعي
فوائد-الحلبة للجسم البشرة أضرار الحلبة

الحلبة عشب يستعمل في شتى المجالات وهي من النباتات والاعشاب المفيدة جدا للانسان يتراوح ارتفاعها ما بين 20 و 60 سم و يوجد نوعان من الحلبة وهي الحلبة البلدية العادية ذات اللون المصفر والحلبة الحمراء والمعروفة بحلبة الخيل وهما يختلفان اختلافاً كثيراً. والحلبة المعنية هنا هي الحلبة العادية الصفراء واسم الحلبة مشتق من اسم حلبا و من المعروف للحلبة عدة أسماء .
وبذور الحلبة هي الجزء الطبي المستعمل للعلاج او صنع الدواء .

فوائد الحلبة
صورة لحبوب الحلبة

القيمة الغذائية للحلبة:

بذور الحلبة و أوراقها عطرية وشديدة النكهة و مرة المذاق الا اذا تم تحميصها و الحلبة غنية بالفيتامينات و الأحماض كفيتامين الثيامين , حمض الفوليك , الريبوفلافين , النايسن وفيتامين A B6 C K كما ان الحلبة تحتوي على المعادن مثل النحاس و البوتاسيوم والكالسيوم والسيلينيوم و المنجنيز و الزنك و والمغنسيوم .

فوائد الحلبة للجسم

تقليل نسبة الكوليسترول في الدم:
الحلبة تحتوي على الصابونين وهذه المادة تقوم بتقليل نسبة الكلسترول في الدم و امتصاص الجسم لها . وتؤكد الدرسات العلمية ان مادة الصابونين المتواجدة في الحلبة تساهم في الحد من انتاج الكوليسترول و البروتين .

فوائد الحلبة
فوائد الحلبة للجسم

تقي من السكري:

وجود أحماض أمينية 4HO-Ile توجد فقط في الحلبة حيث أن هذه الأحماض تقي من الاصابة من السكري حيث توقم بتحفيز إفراز الأنسولين أثناء زيادة سكر الدم وزيادة الحساسية للانسولين. كما يؤكد الباحثون ان فوائد الحلبة كثيرة كما تبين البحوث فهي تعد علاجا لمرض السكري من النوع الاول و النوع الثاني.

تحمى من السرطان:
ومن فوائد الحلبة للجسم انها تحمي من مرض السرطان حيث أن الألياف الموجودة فىها تساعد على منع بعض أنواع السرطان.

تحافظ علي مستويات صحية من هرمون تستوسيتيرون:
ذكرت بعض الدرسات أن الحلبة لها تأثير إيجابي كبير على الجوانب الفسيولوجية علي الشهوة الجنسية لدي الذكور. كما أضهرت الدراسة أن الحلبة يمكن أن تساعد في الحفاظ على مستويات طبيعية وصحية لهرمون تستوستيرون.

تساعد على الهضم:
وكما نعلم ان للحلبة علاج فعال في حالات حرقان الصدر و إرتجاع الأحماض في المريء وتغليف المعدة وتبطين جدران الأمعاء وهذا طبقا لدراسات وبحوث علمية .

تساعد في إنقاص الوزن:
وكما ذكرنا سابقا على ان الحلبة تحتوي على عدة معادن وفيتامينات فهي تعد الحلبة مكمل غذائى فى الحمية الغذائية والتمارين الرياضية لإنقاص الوزن.

علاج مشاكل الصدر :
ومن فوائد الحلبة انها تستعمل لعلاج أوجاع الصدر خاصة الرّبو والسعال.

الجانب المضر من فوائد الحلبة :

على الرغم من كل فوائد الحلبة المذكورة الا انه لا يجب تناولها خلال فترة الحمل جيث الجرعات الزائدة منها يمكن أن تسبب عيوب فى الولادة و قد تتسبب في نزيف داخلي وفي تهيج الجلد و تسبب الحساسية كألم فى الصدر وتورم في الوجة وصعوبة في التنفس وصعوبة فى البلع و قد تسبب الحلبة الإسهال وعسر الهضم وحرقان الصدر و الغازات و الإنتفاخ و تغير رائحة البول.

 

قد يهمك أيضًا

التعليقات