التخطي إلى المحتوى
عاجل ..إلغاء المدارس الرسمية لغات وتوحيد مدارس مصر على مناهج واحدة ماعدا الخاص..وتعريب اللغات في 2019
وزير التعليم

عقد وزير التعليم مؤتمرا صحفيا في مركز دعم وتطوير المشروعات التعليمية، أمس الإثنين، وتم فيه عدة مناقشات بشأن خطة الوزارة لتطوير التعليم الإبتدائي، وأهم التطورات في نوعية المدارس، وكذلك المناهج المطبقة، وخطة النظام الجديد المقترح تطبيقها العام القادم.

وسنوافيكم بأهم ماجاء بالمؤتمر من قرارات في هذا المقال عبر موقعكم ” مصر فايف” بصورة محددة في نقاط تفصيلية :

  1. سيتم تطبيق نظام التعليم الجديد بدءا من العام الدراسي بعد القادم 2019-2020 على طلاب صفوف رياض الأطفال والأول الإبتدائي، وعليه فإن العام الدراسي القادم هو آخر فرصة لمدارس الرسمي لغات حيث ستنضم بعدها للمدارس الرسمية وتصبح جميعها مدارس موحدة حكومية.
  2.  أوضح الوزير أنه سيتم توحيد جميع مدارس مصر لتُدرس مناهج موحدة ولن توجد مدارس رسمية للغات بعد العام القادم.
  3. سيتم تطبيق النظام الجديد للتعليم على المدارس الرسمية، والرسمية لغات، وكذلك المدارس اليابانية، أما المدارس الخاصة للغات فستبقى كما هي.
  4. تم تشكيل لجنة لتحقيق متعة التعليم، وسيتم ذلك من خلال تطبيق مناهج رقمية ومواد وتفاعلية مجانية على بنك المعرفة لتعليم طلاب الصف الثاني الإبتدائي وحتى الإعدادية حيث سيسهُل على الطلاب الإطلاع عليها وحفظها.
  5. قامت الوزارة بشراء محتوى مادتي العلوم والرياضيات الأمريكية وتمت ترجمته للغة العربية وذلك للتعرف على وسائل مبتكرة في تعليم الرياضيات والعلوم ونقلها لطلابنا.
  6.  لن يتم تدريس الرياضيات والعلوم بالإنجليزية، حيث أن منظومة التعليم الجديد ستشمل تدريس جميع المواد باللغة العربية اللغة الأم، التي يجب أن يعتز بها الطلاب.
  7. سيتم تدريس مادتي الرياضيات والعلوم بالإنجليزية بدءا من الصف الأول الإعدادي.
  8. لن يتم إمتحان طلاب الصفوف من الأول الإبتدائي حتى الصف الثالث الإبتدائي، وبداية من الصف الرابع سيتم عمل تطبيقات لتحديد مستوى الطلاب عن طريق تقديرات وليس درجات لنجاح أو رسوب.
  9. سيمنح الطلاب جهاز تابلت لتطبيق خطة التعليم الجديد.
  10.  لن يتم تغيير خطة النظام الجديد، حتى مع تغير الوزراء أو الحكومة ولو بعد سنوات، فهو مشروع دولة وليس شخصا.
  11.  بالنسبة للنظام الجديد للثانوية العامة:
    فإنه لن يحدث تغيير في المناهج، ولكن التغيير سيكون في شكل الإمتحان من بوكليت ورقي إلى بوكليت رقمي بالتابلت المتاح، ومن استخدام مصدر واحد في التعليم إلى عدة مصادر حتى نحقق للطلاب وسيلة متميزة من الفهم وليس مجرد الحفظ.12. بالنسبة للصفوف من الثاني الإبتدائي وحتى إنتهاء المرحلة الإعدادية :

فإن لجنة التطوير في الوزارة تعمل على حذف التكرار والحشو من مناهج صفوف الثاني الإبتدائي وحتى الثالث الإعدادي، حتى تكون ملائمة للخريطة الزمنية الموضوعة للعام الدراسي.

مقالات ذات صلة

أولياء أمور المدارس الرسمية لغات يرفضون تعريب اللغات في النظام الجديد

هذا ماسيدرسه طلاب التعليم الجديد…4 مواد في كتاب واحد و لا إمتحانات طوال 8 سنوات

وزير التعليم: مناقشات حول دمج التعليم العام والأزهري

كل ما تريد معرفته عن النظام التعليمي الجديد المطبق في سبتمبر 2018

قد يهمك أيضا

التعليقات