رسميًا| بعد القرار الأخير والمفاجئ.. إلغاء إجازة السبت بهذه القطاعات الحكومية لتصل أيام العمل لـ6 بدلاً من 5

في الوقت الذي تمنح فيه الكثير من المصالح الحكومية وإن لم يكن كلها، إجازة رسمية السبت بجانب الجمعة واعتبارها كيوم عطلة رسمية، والمطبقة منذ عدة سنوات، كشف الدكتور أسامة محمد عبدالرؤوف، نائب رئيس الجامعة لفرع أسيوط، عن قرار جديد بشأن جامعة الأزهر.

وقال “عبدالرؤوف في تصريح له إن رئاسة الجامعة حددت أيام العمل الأسبوعية بالجامعة وفروعها لتكون 6 أيام أسبوعيا، اعتبارًا من الأول من مايو 2018، موضحًا أن القرار يطبق على القطاعات المختلفة (الأمانة العامة للجامعة، والأمانة العامة المساعدة لفرع أسيوط، والأمانة العامة لفرع البنات، والأمانة العامة المساعدة للوجه البحري، والكليات، والمراكز البحثية، والمستشفيات الجامعية، والمستشفي التخصصي بمدينة نصر).

كما أشار نائب رئيس الجامعة إلى أن مواعيد العمل الرسمية تكون من الثامنة صباحًا وحتى الثانية ظهراً، واعتبار يوم السبت يوم عمل رسمي في الوقت الذي تستعد فيه جامعة الأزهر لموسم امتحانات أخر العام بجميع كلياتها، والمقرر لها أن تكون خلال شهر مايو المقبل من أجل إنهاء جميع استعداداتها لذلك.

ومن ناحية أخرى، وبحسب تقرير الجمهورية، أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، إلغاء إجازة السبت في كافة المديريات التعليمية على مستوى الجمهورية، وإعلان حالة الطوارئ استعدادا لامتحانات صفوف النقل في جميع المراحل التعليمية بالإضافة إلى امتحانات الشهادات العامة، على أن يستمر هذا القرار طوال فترة امتحانات صفوف النقل والشهادات العامة ثم تعود إجازة السبت مرة أخرى خلال فترة الإجازة الصيفية والعام الدراسي المقبل.

وفي غير القطاعات التي لم تذكر في التقرير، فتسري إجازة السبت عليها كما هي دون تغيير بجانب إجازة يوم الجمعة، حيث لم يصدر قرار رسمي سوى بهذه القطاعات فقط، ومن المقرر أن يبدأ تنفيذ القرار مع بداية العام الدراسي الجديد أيضًا، وسنوافيكم بمستجدات القرارات التي ربما قد تصر خلال الفترة المقبلة، في حين لم يّصدر قرار بإلغائها لباقي المصالح.

وفي تطور جديد، تركت وزارة التربية والتعليم الباب مفتوح لكل محافظة على حدها في إلغاء إجازة السبت من عدمه.

تحديث اليوم السبت 2018.09.22

ومن ناحية أخرى، علق الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، على ما أثير حول مد الأسبوع الدراسي لمدة 6 أيام، وإلغاء إجازة يوم السبت، قائلًا إن الوزارة لم تتخذ أي إجراء تجاه إجازة يوم السبت، لافتًا في رسالة سابقة له على جروب “واتس آب” خاص بأولياء الأمور، أن قرار العمل يوم السبت من اختصاص المحافظة والمديرية، ولكن عدد الساعات ثابت سواء تم توزيعها على 5 أيام أو 6 أيام، وفقًا لقرار المحافظة.

أما “أحمد خيري”، المتحدث باسم الوزارة، فقد اشار خلال تصريحات صحفية، إلى أن الوزارة لم تقرر مدَّ الأسبوع الدراسي لـ6 أيام بكل المحافظات، ولكن هناك محافظات تعمل يوم السبت؛ نظرًا لارتفاع الكثافة، وتقسيم الطلاب على فترتين دراسيتين.

تحديث الأربعاء 2018.09.26

وفي تطور جديد، قال أمين عام جامعة الزقازيق، إن الجامعة قررت إلغاء إجازة السبت، والتي كانت مقرر لها بجميع كليات الجامعة منذ سنوات طويلة، وهو الأمر الذي يجعل أيام العمل داخل الجامعة تصل إلى 6 أيام بدلًا من 5 أيام فقط، مشيرًا إلى أن بداية عودة العمل بنظام 6 أيام بدلًا من 5 أيام في الأسبوع سيكون من السبت المقبل 29 من الشهر الجاري، وجاء القرار بعد الإطلاع على قانون الخدمة المدنية، ونظرا للحفاظ على سير وتنظيم العام الدراسي الجديد.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *