التخطي إلى المحتوى
دعاء المطر و ما كان يردده الصحابة من أدعية أثناء هطول الأمطار وسماع صوت الرعد و رؤية البرق
دعاء المطر

تشهد البلاد اليوم موجة باردة تهطل خلالها الأمطار الغزيرة المصاحبة لها صوت الرعد و رؤية البرق ينير السماء و هو ما أثار دهشة الكثيرين خاصة أن معظم المواطنين قد استبدلوا ملابسهم الشتوية بالفعل بالملابس الصيفي ظنا منهم أن فصل الشتاء قد انتهى مع ارتفاع درجات الحرارة في الأيام الماضية .

دعاء المطر و ما كان يردده الصحابة من أدعية أثناء هطول الأمطار وسماع صوت الرعد و رؤية البرق

وكان الدعاء هو أكثر ما وصانا به سيدنا و حبيبنا رسول الله، عند هطول المطر بوضع طرف الثوب ليبتل ثم نتوسل إلى الله سبحانه بالدعاء من القلب بكل ما يتمناه المسلم من سعة في الرزق و ثبات في الدين و بركة في الصحة و بر الأولاد، ثم الدعاء من القلب بكل ما يطلبه الإنسان و يرجاه من رب العالمين .

دعاء المطر
دعاء المطر

 

مقالات قد تود الإطلاع عليها :::

ولأننا نتخذ دائما رسول الله قدوتنا و من سلوك صحابته الكرام طريقا لنا نتبعه، و نمشي في هداه فقد نقلنا لكم جميع الأدعية التي كان يرردها صحابة رسول الله الكرام أثناء هطول المطر راجين الله عز وجل أن يتقبل منا و منهم .

“اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا، اللَّهُمَّ صَيِّبًا هَنِيئًا، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، اللهم إنى أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به”

 “اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا وَلاَ عَلَيْنَا، اللَّهُمَّ عَلَى الآكَامِ وَالظِّرَابِ، وَبُطُونِ الأَوْدِيَةِ، وَمَنَابِتِ الشَّجَرِ”.

“اللهم اسقنا غيثاً مغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار، اللهم اسقينا غيثاً مغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار، اللهم أنت الله لا إله إلا أنت الغنى ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث، واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغاً إلى حين،اللهم إنى أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، سبحان الذى يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته”. 

صاعقة رعدية تصرع شابا مصريا
صاعقة رعدية تصرع شابا مصريا

 

مقالات قد تود الإطلاع عليها :::

دعاء الرعد عند سمع صوته

كان رسول الله عليه أفضل الصلاة و السلام يحدث صحابته عن الرعد، بأنه واحد من ملائكة المولى عز وجل وأنه المسئول عن دفع السحاب حيث يمسك في يده مخراق مصنوع من النار و يقوم بزجر السحاب باستخدام ذلك المخراق حتي يقوم بتحريك السحاب من مكان إلى مكان آخر، وأن صوت الرعد ما هو إلا صوته و هو يزجر السحاب.

ومن الأدعية التي كان يرددها رسول الله عند سماع صوت الرعد هي :

عن عبد الله بن الزبير- رضي الله عنه – موقوفاً عليه أنه كان إذا سمع صوت الرعد ترك الحديث، وقال : ” سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته ، ثم يقول: إن هذا الوعيد شديد لأهل الأرض”. رواه البخاري .

قد يهمك أيضًا

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.