استقرار أسعار الأجهزة المنزلية بعد هذا القرار من وزير الصناعة.. تعرف على التفاصيل

استقرار أسعار الأجهزة المنزلية بعد هذا القرار من وزير الصناعة.. تعرف على التفاصيل

أشاد محمد المهندس، رئيس غرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات، بالقرار الصادر عن وزير التجارة والصناعة بعدم فرض رسوم إغراق على “الصاج المدرفل على البارد” وهو أحد المكونات الأساسية التي تدخل في صناعة بعض الأجهزة المنزلية مثل “البوتاجاز، والغسالة، والثلاجة، والسخان”.

ولفت إلى أن القرار جيد ويصب في صالح الصناعة المحلية والمستهلك في المقام الأول، وأوضح أن هذا القرار كان مطلبًا أساسيًا من غرفة الصناعات الهندسية تجنبًا لعدم حدوث أي موجات ارتفاع لأسعار الأجهزة الكهربائية، ويساهم في استقرار أسعار الأجهزة الكهربائية في السوق المصرية.

وأكد أن جهاز المعالجات التجارية كان قد أوصى في تقريره المقدم إلى الوزارة من قبل بفرض رسوم إغراق على واردات الصاج المسحوب على البارد ذات المنشأ الصينى والروسى والبلجيكي، وكانت وجهة نظره أن هناك كميات من الصاج تكفى استهلاك السوق المحلية.

وقال: “لكن هذا القول غير صحيح وبالتالى توجهنا بطلب إلى وزير الصناعة بعقد لقاء مع القطاع والذي تم مع الشركات الصناعية العاملة بصناعة الأجهزة الكهربائية وتم شرح وجهة نظرنا، وبالفعل تم دراسة الأمر بشكل مستفيض واصدرت الوزارة قرارها بعدم فرض رسوم إغراق على واردات الصاج المدرفل على البارد ذات منشأ أو المصدرة من الصين وروسيا وبلجيكا”.

وأوضح أن حجم استهلاك شركات الأجهزة المنزلية من الصاج، بالإضافة إلى استخدامه في أغراض أخرى في مصر يصل إلى نحو مليون طن سنويًا، لافتًا إلى أن الإنتاج المحلي لا يتعدى من 400 إلى 450 ألف طن سنويًا، بالإضافة إلى أن الشركات المحلية وجدت فرصة تصديرية للصاج بدلا من ضخه للسوق المحلية.

وقال إن سعر طن الصاج المستورد يعتبر أقل من المحلى بنسبة تصل من 10 إلى 15%، وذلك نظرًا لما تمتلكه هذه الشركات ذات المنشأ الصينى أو الروسى من خبرات وتكنولوجيا مما يسهم في الحد من التكلفة.

وفيما يتعلق بتأثير هذا القرار على انخفاض أسعار الأجهزة الكهربائية خلال المرحلة المقبلة، أوضح المهندس أن هذا القرار سوف يؤدى إلى استقرار أسعار الأجهزة الكهربائية أولا، وفيما يتعلق بخفض أسعار هذا القطاع فإنه يرتبط بعوامل أخرى مثل بعض القرارات البنكية مثل انخفاض سعر الفائدة على القروض بشكل أكبر مما هو عليه الآن على سبيل المثال.

وقال إن هذا القرار سيؤثر إيجابيًا أيضًا فى صادرات الأجهزة الكهربائية وفتح أسواق جديدة، وأكد أن نسبة مكون الصاج في البوتاجاز يصل إلى 90% تقريبًا، وهو يُعد أكثر الأجهزة التي يستحوذ الصاج كمكون إنتاجى على نسبة كبيرة من التصنيع ثم تقل النسبة في الغسالة والثلاجة.

الجدير بالذكر أن وزير التجارة والصناعة قرر عدم فرض رسوم إغراق على واردات الصاج المدرفل على البارد ذات منشأ أو المصدرة من الصين وروسيا وبلجيكا.

وقالت وزارة الصناعة إن القرار يأتى في إطار حرص الوزارة على حماية الاقتصاد القومي من الآثار الناجمة عن الممارسات الضارة في التجارة الدولية، ويعكس التزام الوزارة بقواعد النظام التجاري العالمي المتعدد وأحكام منظمة التجارة العالمية وكل الاتفاقيات الدولية المتعلقة بحرية التجارة العالمية والتي تتيح لوزير التجارة باعتباره رئيس سلطة التحقيق اتخاذ القرار الذي يحقق الصالح العام للاقتصاد القومي ككل وليس لقطاع واحد فقط.