التخطي إلى المحتوى
بالفيديو| تعرف على إجراءات تنصيب الرئيس.. بعد فوز السيسي
الرئيس السيسي

أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات، اليوم الأثنين الموافق 2 إبريل 2018 فوز الرئيس عبدالفتاح السيسي، بفترة رئاسية ثانية، بحصوله على 21 مليونا و 835 و 387 صوتا بنسبة 97.08 وذلك في الانتخابات الرئاسية التي أجريت في شهر مارس الماضي خارج وداخل البلاد.

وبعد الانتهاء من إعلان النتيجة النهائية من قبل الهيئة الوطنية للانتخابات يتم ترتيب مرحلة جديدة في هذا الاستحقاق الديمقراطي، وتبدأ إجراءات تنصيب الرئيس المنتخب بالخطاب الأول للرئيس المنتخب والذي يتضمن الأطر العامة لتنفيذ برنامجه الانتخابي.

وتتولى مراسم تنصيب الرئيس الجديدة مؤسسة رئاسة الجمهورية، التي ترتب إجراءاتها وتفاصيلها، ويكون أهم ما فيها أداء الرئيس اليمين الدستوري أمام مجلس النواب، أو أمام الجمعية العامة للمحكمة الدستورية في حالة انعقاد المجلس، وتُعد هذه المرة هي الأولى منذ ما بعد ثورة 2011 الذي توجد فيها سلطة تشريعية قائمة بالفعل إلا جانب سلطة تنفيذية منتخبة.

ويتضمن برنامج التنصيب احتفالية بأحد قصور الرئاسة، بحضور عدد كبير من المسؤولين والضيوف من مختلف الجنسيات، ورغم أن الدستور لا يلزم الحكومة بتقديم استقالتها إلا أنه يجوز لرئيس الجمهورية إجراء تعديلات على مجلس الوزراء شريطة موافقة مجلس النواب,

شاهد الفيديو…

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.