التخطي إلى المحتوى
أسرع طرق التخلص من الصداع النصفي
علاج الصداع النصفي

آلامٌ شديدةٌ يتعرض لها العديد من الأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي، فهو وجع يصيب جزء أو شق من الرأس، أحيانا يكون الشق الأيمن، أو الشق الأيسر،وعادة لاتجدي المسكنات للتخلص من هذة الآلام التي قد تطول لساعات طويلة،وفي هذا المقال سنتعرف على العوامل المؤدية لحدوث الصداع النصفي، وكذلك طرق العلاج الطبيعية للتخلص منه بشكل فعال .

عوامل تؤدي للإصابة بالصداع النصفي

وقد يرجع الصداع النصفي إلى عدة عوامل منها، التعرض لدرجات حرارة مرتفعة مما يؤدي إلى الشعور بالتعب والدوران وبالتالي الإصابة بالصداع النصفي،أو التعرض للإجهاد الشديد أثناء العمل، كذلك التعرض لأصوات عالية وضوضاء كبيرة، أو تعرض المرأة لتغييرات هرمونية كالتي تحدث أثناء فترة الحيض ، أو الحمل، أو إنقطاع الطمث، أو تناول بعض الأطعمة المالحة مثل الجبنة القديمة، أو كثرة شرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين،عدم تناول الوجبات بانتظام وفقدان الشهية، أو عدم الإنتظام في الراحة والنوم، تناول بعض الأدوية مثل وسائل منع الحمل، التعرض لروائح نفاذة.

نصائح منزلية بسيطة  لعلاج الصداع النصفى

يمكن أن تتناولِ بعض الأدوية المسكنة للألم، والتي تختص بعلاج الصداع النصفي، إلا أنه توجد عدة نصائح تعمل على تخفيف حدة الصداع النصفي عن طريق بعض الأدوية التى تعمل كمسكن للألم أو لعلاج الصداع النصفى نهائيا ، وهناك أيضا بعض الخطوات المنزلية التى تعمل على تخفيف الصداع وهى:

  • إجلسي في غرفة هادئة، ومظلم، ولا تشغلى التلفاز، أو هاتفك، لتحصلي على راحة لعينيك وذهنك.
  • دلكي فروة الرأس برفق بحركات دائرية.
  • بللي قطعة قماش بماء بارد وضعيها فوق جبينك أو خلف رقبتك.

وصفات طبيعية للقضاء على الصداع النصفي

علاج الصداع النصفي
علاج الصداع النصفي
  1. الزنجبيل

يعمل كوصفة علاجية فعالة للتخلص من الصداع النصفي، حيث يتم غليه في الماء لمدة 10 دقائق، ثم تناوله كمشروب ساخن.

2- قشور الموز

تعد من العلاجات الطبيعية ذات المفعول القوي، للتخلص من الصداع النصفي، وتكون بوضع قليل من قشور الموز على جبينك، حتى تبدأ البشرة بإمتصاص البوتاسيوم منها، وبعده ستشعر بتحسن كبير.

3 – زيت اللافندر

يعمل زيت اللافندر على التخفيف من آلام الصداع النصفي، وذلك بإضافة (من خمس إلى ست) قطرات من الزيت على خمسة أكواب من الماء المغلي، ثم إستنشاقها، هذه الوصفة تعمل على بعث الراحة وتقليل الألم من المخ لفوائد اللافندر في تهدئة الجسم.

4 – مكعبات الثلج

يوضع مكعب من مكعبات من الثلج في قطعة قماش، ثم قومي بوضعها على مكان الصداع في رأسك، ومرريها على عنقك لدقائق بسيطة ، فهي تقوم بتقليل الألم.

5- زيت الريحان

يتميز زيت أوراق الريحان بخصائص مهدئة، ومريحة ، حيث يساعد على إسترخاء العضلات وبالتالي التخلص من الصداع.

6 – القهوة

تشتهر القهوة بأنها من العلاجات الطبيعية المؤثرة في القضاء على الصداع النصفي، فمادة الكافيين التي يحتوبها فنجان واحد منها، يعمل على تقليل تورم الأوعية الدموية، وبالتالي يمكنك  القضاء على الألم، ولكن لايمكن الإكثار من تناولها حتى لاتحدث مشاكل صحية كإرتفاع ظغط الدم.

7 – بذور الكتان

تحتوي بذور الكتان وزيتها، على أحماض أوميغا 3 الدهنية والمتوفرة بكثرة ، والتي تفيد في تقليل الإلتهاب والشعور بالألم.

8 – الحنطة السوداء

تستخدم كعلاج طبيعي، منزلي للتخلص من الصداع النصفي، وذلك لاحتوائها على مركبات الفلافونويد، وهي مواد تحتوي على مضادات لاأكسدة، كما تقضي على الإلتهاب الذي يسبب الصداع النصفي.

 

قد يهمك أيضًا

التعليقات