تعرف على سن المعاش المبكر والمميزات.. بعد قانون الخدمه المدنية الجديد

تعرف على سن المعاش المبكر والمميزات.. بعد قانون الخدمه المدنية الجديد

يتسائل العديد من الموظفين ولا سيما المعلمين عن سن المعاش المبكر والشروط والمميزات التي يحصل عليها الراغبين في التقاعد المبكر، وقد ضم الكتاب الدوري رقم ( 2) لسنة 2018م الإجابة عن جميع التساؤولات الخاصة بالمعاش المبكر لكل موظفى الجهاز الادارى للدولة.

 

وطبقًا لنص المادة رقم 70 من قانون الخدمة المدنية على أن للموظف الذى جاوز سن الخمسين أن يطلب احالتة للمعاش المبكر، وذلك بشرط إلا يكون قد اتخذ ضدة اجراءات تأديبية، كما تنص المادة على أنه يتعين على الوحدة الاستجابة لهذا الطلب .

الإمتيازات التأمينية للتقاعد المبكر

1- الموظف الذي لم يتجاوز سن الخامسة والخمسين وجاوزت مدة اشتراكة فى نظام التأمين الاجتماعى عشرين عاما ومضى على عمله بوظيفته اكثر من سنة يتم ترقيته الى الوظيفة التالية لوظيفتة من اليوم السابق على تاريخ إحالته للمعاش وتسوى حقوقة التأمينية بعد ترقيته على اساس مدة اشتراكة فى نظام التأمين الاجتماعى مضافا اليها خمس سنوات .

 

2- اذا جاوز الموظف سن الخامسة والخمسين وتجاوزت مدة اشتراكة فى التامينات الاجتماعية عشرين عاما فأكثر تسوى حقوقة التامينية على أساس مدة اشتراكة فى التامينات الاجتماعية مضافا إليها المدة الباقية لبلوغة السن المقررة لانهاء الخدمة او خمس سنوات ايهما اقل .

 

ويقوم الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة خلال الفترة الحالية بإعداد قاعدة بيانات خاصة بالمحالين للمعاش المبكر طبقا لأحكام النص السابق ذكره لمتابعة تطبيق وتحديد المستفيدين منه بكل دقة، لذلك فقد طالب كافة وحدات الجهاز الإدارى بالدولة بضرورة موافاته بالقرارات الصادرة في شان المحالين للمعاش المبكر وفقا لأحكام المادة 70 من 81 لسنة 2016 ولائحته التنفيذية الصادرة بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1216 لسنة 2017 أولاً بأول مصحوبة بالنموذج المرفق مختوماً ومعتمداً وموضحاً به كافة بياناتهم وكذا نسخة الكترونية من هذا النموذج على أسطوانة مدمجة C.D لاتخاذ ما يلزم في هذا الشأن .

 

ويتسائل بعض الموظفين عن المدة التي قضاها على رأس العمل، والتي تخللها أجازة بدون مرتب، مدفوع عنها الاشتراك التأميني المقرر، ويأتي الرد في قانون رقم 81 لسنة 2016 المادة (70) ولائحته التنفيذية المادة رقم (185) من اللائحة التنفيذية، أن تكون مدة الاشتراك في التأمينات الاجتماعية عشرين سنة فعلية طبقا لقانون التأمينات الاجتماعية، وعليه فإن فترة الأجازة تدخل في المدة الفعلية للعمل وضمن الـ 20 سنة عمل فعلي كما هو مقرر .

 

نص المادة (70) من القانون 81 لسنة 2016

للموظف الذى جاوز سن الخمسين أن يطلب إحالته للمعاش المبكر، ما لم يكن قد اتخذت ضده إجراءات تأديبية، ويتعين على الوحدة الاستجابة لهذا الطلب، وفقا لما تحدده اللائحة التنفيذية ، وفى هذه الحالة تسوى حقوقه التأمينية .

شروط المعاش المبكر الجديدة

  • توافر مدد اشتراك في تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة تعطي الحق في معاش لا يقل عن 50% من أجر أو دخل التسوية الأخير .
  • يجب ألا يقل إجمالي المعاش المستحق عن 65% من الحد الأدنى لأجر الاشتراك في تاريخ استحقاق المعاش .
  • تتضمن مدة الاشتراك التأميني مدة اشتراك فعلية لا تقل عن 240 شهرًا، وتكون لمدة 300 شهرًا فعلية بعد خمس سنوات من تاريخ العمل بالقانون الجديد .

 

وأقرأ معنا :

«غادة والي » تزف بشرى لأصحاب المعاشات

تخفيض سن المعاش إلى (50) سنة لتقليل بند الرواتب

هام لـ «أصحاب المعاشات» | كل ما يتعلق بـ«العلاوات الخمس» والمستحقين لها