التخطي إلى المحتوى
كيفية العناية بالشعر الجاف والمتقصف والخشن
كيفية العناية بالشعر الجاف

الشعر هو تاج المرأة وزينتها، ولهذا تحرص دائماً المرأة على العناية بشعرها والاهتمام به حتي يظل لامع وبراق وقوي، ولهذا دائما ما تبحث عن كيفية العناية بالشعر الجاف والمتقصف والخشن، حيث يعد الشعر الجاف والهايش من أسوء أنواع الشعر والذي يحتاج إلى عناية خاصة واهتمام مقارنة بأنواع الشعر الأخري وهي الشعر العادي والشعر الدهني.

كيفية العناية بالشعر الجاف والمتقصف والخشن

قبل أن نتطرق إلى كيفية العناية بالشعر اليابس، نشير إلى أن الفرق بين الشعر الجاف والعادي والدهني هو مقدار الزيوت التي تفرزها بوصيلة الشعر، فالشعر العادي يفرز زيوت بمعدل طبيعي وهو أفضل أنواع الشعر، ويفضل استمرار العناية به حتي لا يتحول إلى جاف أو دهني.

أما الشعر الجاف فهو الذي يقل إفراز الزيوت فيه عن المعدل الطبيعي، ولهذا يصبح مظهر الشعر خشن وهايش، كما أنه يصبح أكثر عرضه للتلف والتقصف مقارنة بأنواع الشعر الأخري ولهذا يجب زيادة العناية بالشعر الجاف والمتقصف، والشعر الدهني هو عكس الشعر الجاف، حيث تفرز بوصيلة الشعر الدهني معدل زيوت أعلى من المعدل الطبيعي.

خطوات العناية بالشعر الجاف

  • اختيار المنتجات الزيتية

حيث يفضل أن يتم اختيار المنتجات التي تحتوي على الزيوت الطبيعية خاصة للشعر الهايش؛ حتي تقوم بتعويض الناقص من الزيوت التي لم ينتجه الشعر، ولهذا يصبح الشعر رطب أكثر، ومن أكثر أنواع الزيوت التي يفضل استخدامها من أجل العناية بالشعر الجاف، هي زيت الزيتون وزيت الخروع وزيت اللوز بالإضافة إلي زيت الجرجير وغيرها .

  • البعد عن صبغات الشعر

حيث من المعروف أن الصبغة تزيد من معدل جفاف الشعر، ولهذا يفضل أن يبتعد أصحاب الشعر الجاف عن استخدام الصبغات حتي لا نقلل من معدل إفراز الشعر للزيوت الطبيعية.

  • تجنب الغسيل اليومي

حيث أن المعدل الطبيعي لغسيل الشعر الجاف هو ثلاث مرات فقط في الأسبوع، وليس كل يوم، حيث أن الغسيل اليومي يزيد من جفاف الشعر ويقلل من معدل الرطوبة.

  • تناول الفيتامينات

حيث يفضل أن تتناول المرأة العديد من الفيتامينات من أجل سلامه وصحه الشعر والبشرة، سواء من خلال تناول الطعام أو من خلال تناول المكملات الغذائية.

روتين العناية بالشعر الجاف اليومي

حيث يحتاج الشعر الناشف إلى عناية بشكل يومي، من أجل المحافظة عليه، ولهذا يجب اتباع هذا الروتين :

  • تدليك فروة الرأس

حيث تعد هذه الخطوة من أهم طرق العناية بالشعر الجاف، ويفضل أن يتم استخدام الزيوت الطبيعية بها من أجل الحصول على نتيجة أفضل.

ويتم القيام بها عن طريق وضع القليل من الزيت المفضل للشعر على أطراف أصابع اليد، ومن ثم البدء في تدليك فروة الرأس في شكل حركات دائرية لمدة عده دقائق.

وتكمن أهمية هذه الخطوة في تنشيط الدورة الدموية؛ مما يساعد في استفادة بوصيلة الشعر من المواد الغذائية في الزيوت الطبيعة المستخدمة.

  • الترطيب

حيث يعد ترطيب الشعر الجاف، هو أفضل الوسائل في الحفاظ عليه من زيادة الجفاف أو التعرض للتقصف، ولهذا يفضل استخدام البلسم بعد غسل الشعر الجاف، ليساهم في ترطيبه وقت أطول.

أقرا أيضا :

قد يهمك أيضا

التعليقات