تعرف علي عقوبات الغش المتبعة في جميع جامعات مصر

تعرف علي عقوبات الغش المتبعة في جميع جامعات مصر
عقوبات الغش في امتحانات الجامعات

نعرض عليكم العقوبات التأديبية الواردة بقانون تنظيم الجامعات واللائحة التنفيذية للقانون، وجميع المخالفات وحالات الغش والإجراءات المتبعة في هذا الشأن.

فيما يلي نعرض عليكم جميع حالات الغش بمختلف حالاتها في إمتحانات الجامعات، والإجراءات المتبعة في ذلك الشأن وهي كالآتي :

  • أشياء يحذر علي الطالب فعلها داخل لجنة الإمتحان : ممنوع علي الطالب إصطحاب أي ملخصات أو كتب أو أي شيئ له علاقة بالمادة .
  • الكتابة علي أي ورقة بخلاف ورقة الإجابة : يمنع تماما الكتابة علي ورقة الأسئلة أو ورقة خارجية آخري بخلاف ورقة الإجابة التي يتسلمها الطالب في بداية الإمتحان .
  • الكلام والأحاديث الجانبية بين الطلاب داخل لجنة الإمتحان: ممنوع تماماً علي أي طالب الكلام مع أي زميل له أثناء آداء الإمتحان، وفي حالة ملاحظته يتم تحذيره، وفي المرة التالية يتم سحب ورقة الإجابة الخاصة به، ويعتبر إمتحانه لاغياً .
  • الإجراء المتبع مع الطالب في حالة إكتشاف أي ملخصات أو أوراق أثناء الإمتحان: في حالة قيام المراقب بالعثور علي أي أوراق أو ملخصات لها علاقة بالمادة التي يقوم الطالب بأداء إمتحانها، يتم سحب منه ورقة الإجابة وطرده خارج قاعة الإمتحان، وإحالته إلي مجلس إنضباط، وفي حالة ثبوت المخالفة علي الطالب يعتبر راسب في تلك المادة، ويحرم من دخول باقي الإمتحانات التالية .
  • أحقية مراقب اللجنة من تفتيش الطلاب أثناء الإمتحان: فقط عميد الكلية أو من ينوب عنه أو رئيس القاعة أو من يأمره رئيس القاعة بتفتيش الطالب هم من لهم الحق بتفتيش الطالب في حالة الإشتباء به .
  • الإجراء المتبع في حالة ضبط الطالب وهو يحاول الغش: في حالة ضبط الطالب أثناء محاولته الغش أثناء الإمتحان يتم طرده خارج قاعة الإمتحان ويعتبر إمتحانه لاغيا، ويعتبر راسب في تلك المادة .
  • إنتحال شخصية طالب آخر : إذا قام طالب بالحضور إلي الإمتحان بدلا من طالب آخر، يتم فصل الطالبان من الجامعة، ويتم إحالتهم إلي النيابة .