3 طرق لمعرفة اللحوم الفاسدة “علشان تحافظ على صحتك”

3 طرق لمعرفة اللحوم الفاسدة “علشان تحافظ على صحتك”
طرق معرفة اللحوم الفاسدة

نظرًا لانتشار بيع اللحوم الفاسدة في الفترة الأخيرة، وضبط كثير من اللحوم الحمراء مجهولة المصدر، بالإضافة إلى أنها تكون غير صالحة للاستهلاك الآدمي، ويزيد الأمر خطورة، عدم معرفة التفريق بين اللحوم الجيدة واللحوم الفاسدة، لذلك أصبح من الضروري معرفة كيفية التفريق بينهما، للحفاظ على صحتنا.

ونقدم لكم خلال هذا الموضوع ثلاثة طرق لمعرفة اللحوم الفاسدة، حيث قام المكتب المركزي لمراقبة الأغذية في مدينة سفاجا، والذي يتبع وزارة الصحة، بإصدار بيان يوضح من خلاله كيفية التفريق بين اللحوم الطازجة واللحوم الفاسدة.

ثلاثة طرق لمعرفة اللحوم الفاسدة

  • ملمس اللحوم

إذا كانت اللحوم فاسدة فيمكن معرفة ذلك من خلال ملمسها، حيث يكون لزج وبه إفرازات ليست طبيعية، وذلك لآن اللحم الجيد الطازج لا يكون لزجًا ولا يوجد به أي إفرازات، فيكون ناعم الملمس.

وأيضًا لمعرفة اللحوم الطازجة عن غيرها، يمكنك استخدام إصبعك في الضغط عليها فإذا كانت سريعة الارتداد فهو لحم طازج، أما إذا تأخر فهو غير طازج ومر وقت طويل على ذبحه.

  • لون اللحم ليس دليل على  فساده.

الشائع بين الناس أن لون اللحم إذا كان أحمر قاني، فهو دليل على أنه لحم طازج سليم، ويستغل بعض الجزارون هذا الأمر فيقوموا بإضافة ألوان عى اللحم حتى يجذبوا الزبائن بهذه الحيلة.

ولكن إذا لاحظت أن لون اللحم تحول للأزرق أو الأخضر أو أي ألوان غريبة وليست طبيعية، فهذا دليل على فساده ووجود عفن به، ويصبح من غير الممكن استهلاكه.

  • شم اللحوم

يعتبر شم اللحم هو من أفضل الوسائل في التعرف على اللحوم الطازجة دون غيرها، فيمكن للشخص الذي يمتلك حاسة شم جيدة وبعض الخبرة أن يتعرف وبسهولة على رائحة اللحم الطازج وكذلك الفاسد، فاللحوم الفاسدة يمكن تمييز رائحتها العفنة بسهولة.