“هل بدأت الحرب؟”.. تركيا استخدمت القوة المسلحة و”شركة إيني” مكتشفة حقل ظهر تغادر المنطقة

“هل بدأت الحرب؟”.. تركيا استخدمت القوة المسلحة و”شركة إيني” مكتشفة حقل ظهر تغادر المنطقة
تركيا

في تطور جديد للأحداث، قال كلاوديو ديكالسي المدير التنفيذي لشركة إيني الإيطالية والتي ساهمت في عمليات التنقيب والحفر عن الغاز الطبيعي في المياه الأقليمية بمصر خلال الفترة الأخيرة، بأن حفرات الشركة والتي تم منعها من قبل السفن التركية من التنقيب عن الثروات المعدنية في المياه الإقليمية لدولة قبرص، سوف تغادر خلال الساعات المقبلة إلى المغرب، وذلك خوفًا من تنفيذ تركيا لتهديداتها بإستهداف هذه السفن في حالة التنقيب عن الغاز مرة أخرى في هذه المنطقة.

وأكد “ديكالسي”، في تصريحات لصحيفة إيطالية منذ قليل بأن عمليات التنقيب عن الغاز قوبلت بالرفض مرة أخرى من قبل السفن التركية الحربية، والتي هددت أكثر من مرة بإستخدام القوة المسلحة والعنف لمواجهة أي عمليات بحث أو تنقيب عن الغاز في المياه الإقليمية لقبرص.

وأشار الرئيس التنفيذي للشركة الإيطالية “إيني” بأن الوضع الحالي يجعل الكرة تعود من جديد إلى مجال السياسة الدبلوماسية الدولية، في إشارة منه إلى القمة الأوروبية والتي ستنعقد في بروكسل في المقبلة، مشددًا على كون الفترة الحالية تشهد محادثات على أعلى مستوى من أجل محاولة إيجاد تفاهم بين أنقرة وبروكسل.

ويذكر أن تركيا قد هاجمت سفينة حفر وتنقيب تابعة ومملوكة لشركة “إيني” الإيطالية كانت تحاول البحث والتنقيب عن الغاز في منطقة المياه الأقليمية القبرصية، ولكن تركيا قد اعترضت طريق السفية عن طريق 5 بوارج حربية لتجبر السفينة على العودة من جديد إلى من حيث أتت.

وحتي هذه اللحظة لا توجد أي تصريحات من الجانب التركي بشأن التطورات الأخيرة ومغادرة الشركة الإيطالية للمياه الإقليمية القبرصية والرحيل إلى سواحل المغرب، ولكن من المتوقع أن تصدر الخارجية التركية بيان بشأن الأحداث المتلاحقة في المنطقة المتنازع عليها خلال الساعات المقبلة.