“وزارة البترول” تعلن موعد رفع الدعم نهائياً عن “الوقود وأنبوبة البوتاجاز”

“وزارة البترول” تعلن موعد رفع الدعم نهائياً عن “الوقود وأنبوبة البوتاجاز”
رفع الدعم هن الوقود بشكل نهائى

فى تصريحات صحفية لوزير البترول  طارق الملا، أكد أنه سيتم رفع الدعم عن أسعار “البنزين والسولار” نهائياً، خلال مدة تتراوح من عامين إلى ثلاثة أعوام، حيث أن الدولة تسير  وفق خطة ثابتة لرفع الدعم عن المواد البترولية بشكل كامل، و سيتم ذلك بتحريك أسعار الوقود على مرحلتين أو ثلاثة مراحل.

وأضاف المهندس طارق الملا أن  المواطن سوف يحصل على السلع بقيمتها الفعلية في السوق العالمية، خلال الأعوام  المقبلة دون أي دعم من الدولة، حيث وصل دعم الوقود  إلى 110 مليار جنيه، خلال العام الحالي 2018، بينما تم توفير حوالي أربعة مليار خلال الربع الأول من الموازنة، وذلك بعد أن تراجع  استهلاك الوقود.

وأوضح وزير البترول  في تصريحات سابقة أن تكلفة بنزين 92 تبلغ 7 جنيهات، بينما يباع داخل محطات الوقود بـ5 جنيهات فقط، و الدولة تتحمل قيمة 2 جنيه بعد الزيادة، فيما تقدر تكلفة بنزين 80  على الدولة بنحو 5.50 جنيه،و يتم بيعه بواقع 3.65 جنيه أي أن الدولة تتكلف 1.85 جنيها لكل لتر.

وأما بالنسبة لأسعار السولار فإن تكلفته على الدولة تقدر بنحو 6.25 جنيه، ويباع إلى المستهلك بنحو 3.65 جنيه رسمياً،أي أن الدولة تدعم السولار بـ 2.60 جنيه لكل لتر، بالإضافة إلى تكلفة أنبوبة البوتاجاز  التي تقدر بنحو 115 جنيه، و تباع بسعر 30 جنيه فقط، أي أن الدولة تتحمل 85جنيه عن كل أنبوبة.