كيف نجحت الحكومة في إدخال 4 مليار دولار إلى خزينة الدولة خلال 72 ساعة فقط

كيف نجحت الحكومة في إدخال 4 مليار دولار إلى خزينة الدولة خلال 72 ساعة فقط
وزارة المالية

كشفت مصادر داخل البنك المركزي المصري، بأنه قد تسلم صباح اليوم 4 مليار دولار أمريكي من قبل وزارة المالية والتي نجحت في الحصول على هذه المبالغ بعدما قامت بطرح سندات دولية بنفس القيمة، ليبدأ البنك المركزي في ضخ هذه المبالغ في حسابات وزارة المالية.

وقالت المصادر، بأن المالية قد طرحت في الأسبوع الماضي سندات دولية بقيمة وصلت إلى 4 مليار دولار على ثلاث شرائح وهي 5 و 10 و 30 سنة، وذلك بأسعار عائد، تم وصفها من قبل وزارة المالية بأن “عوائد جيدة”.

وقالت التقارير الإعلامية، بأنه وعلى الرغم من كون الحكومة قد طرحت سندات بقيمة 4 مليار دولار فقط، إلا إنها قد تلقت طلبات شراء تخطت حاجز الـ12 مليار دولار خلال الساعات الأولى من بداية الطرح.

وأشارت وزارة المالية في حديثها بأن مصر قد باعت سندات بقيمة وصلت إلى 1.25 مليار دولار لأجل 5 سنوات، بعائد وصل إلى 5.58%، وذلك في الوقت الذي تم فيه بيع سندات بقيمة 1.25 مليار دولار أخرى لـ 10 سنوات بعائد يقترب من 6.59%، وقامت ببيع سندات بقيمة 1.5 مليار دولار لمدة 30 سنة بعائد وصل إلى 7.9%.

وذكرت المصادر، بان وزارة المالية رفضت زيادة عدد السندات المطروحة واكتفت فقط بالـ4 مليار دولار، وذلك على الرغم من وصول عروض تفوق تلك القيمة بثلاثة أضعاف، وذلك حرصًا من الحكومة على عدم زيادة أعباء الوزارة فيما يتعلق بالقروض والفوائد.