مصر تتقدم مركزين في تصنيف الدول الأكثر بؤسًا في العالم.. والسعودية تتراجع

مصر تتقدم مركزين في تصنيف الدول الأكثر بؤسًا في العالم.. والسعودية تتراجع
الدول الأكثر بؤسًا في العالم

بعد أن كانت تحتل المركز الثاني، العام الماضي، في مؤشر الدول الأكثر بؤسًا على مستوى العالم من بين 66 دولة، جاءت مصر هذا العام في المرتبة الرابعة، لتتقدم بذلك مركزين في مؤشر “بلومبرج” للبؤس، والذي يعتمد في تقييمه على حساب معدلات التضخم والبطالة التي تعاني منها الدول المختلفة.

ويأتي تقدم مصر مركزين في مؤشر البؤس العالمي، نتيجة لتراجع معدلات البطالة خلال الأشهر الأخير من عام 2017، حيث وصلت إلى 11.3% بعد ان كانت 12.4% خلال الربع الأخير من عام 2016، لينخض بذلك عدد العاطلين عن العمل بقيمة تقدر بـ 280 ألف شخص إلى 3.3 مليون شخص، خلال الأشهر الأخيرة من العام الماضي، ليصبح حجم قوة العمل يقدر بحوالي 29.3 مليون شخص.

جدير بالذكر، أن مؤشر بلومبرج لقياس الدول الأكثر بؤسًا، أوضح أن الارتفاع الذي تشهده الأسعار يشكل تهديد للاقتصاد العالمي، بشكل أكبر من التهديد الذي يشكله ارتفاع معدلات البطالة.

وعن الدولة التي تصدرت التصنيف كأكثر الدول بؤسًا، هي فنزويلا وذلك للمرة الرابعة على التوالي، وجاءت في المركز الثاني جنوب إفريقيا، ثم الأرجنتين، وأحتلت مصر المركز الرابع في التصنيف، وفي المركز العاشر جاءت المملكة العربية السعودية بعد أن كانت في المركز الرابع عشر كأكثر الدول بؤسًا عام 2017، للتراجع بذلك أربعة مراكز في التصنيف، أما عن الدول الأقل بؤسًا، تصدرت تايلاند القائمة، ثم جاءت سنغافورة.