التخطي إلى المحتوى
تخلص من الاكتئاب بنفسك بطرق وأشياء طبيعية وبسيطة.. تعرف عليها

قد ينتج الاكتئاب عن أمراض بدنية أو نفسية، والشعور بالاكتئاب يجعل الشخص يشعر بالعجز واليأس من الحياه، ولكن يجب على الشخص السعي وراء علاج الاكتئاب وذلك حتى لا يصيبه أثار جانبية تضر بصحته.

ويمكن علاج الاكتئاب بواسطة أنواع مختلفة من الأدوية، أو علاجه عن طريق ممارسات ومواد طبيعية مثل: تغيير السلوك ونمط الحياة، وحتى طريقة التفكير، وفي هذا المقال نسرد العديد من النصائح التي ستساعدك في القضاء على الشعور بالإكتاب.

التقرب من الله عز وجل:

التقرب من الله والقيام بعبادات يومية بشكل منتظم يدفع عن الشخص أي شعور سيئ مثل الحزن والاكتئاب وغيرهم، فالانتظام على ورد يومي من الأذكار أو قراءة القرآن يشعر الفرض براحة نفسية، وذلك لأن القرآن شفاء للروح وغذاء للعقل وتقرب من الله عز وجل.

وضع جدول يومي:

وضع جدول للسير عليه يوميا طريقة جيدة من أجل عدم الشعور بالاكتئاب، وإن كنت مكتئبا فإنك تحتاج إلى روتين يومي تنشغل به من أجل القضاء على الشعور بالاكتئاب.

تحديد أهداف يومية:

عندما يشعر الفرد بالاكتئاب، فإنه يشعر وكأنه لا يستطيع إنجاز أي شيء. وذلك يجعل الشخص يشعر بانطباع أسوأ عن ذاته، ولكن بتحديد الأهداف اليومية قد يستطيع الفرد التخلص من هذا الشعور، فإنه لو بدأ بأهداف بسيطة قد ينجح بها ويتخلص من هذا الشعور السيئ، وبعدها سيكون الفرد قادر على تحديد أهداف أصعب للقيام بها وتحقيق النجاح بها وذلك الشيء يجعل الفرض أكثر رضى عن ذاته، مما يدفع عنه الشعور بالإكتاب.

القيام بتمارين رياضية بانتظام:


ممارسة الرياضة بشكل منتظم قد تدفع الشعور بالاكتئاب عن الفرض، كما أنها تشجعه على التفكير في نفسه بشكل إيجابي، قد لا تلاحظ تغير في الأيام الأولى من ممارستك للتمارين الرياضية، فالأمر قد يستغرق وقت طويل إلى حدا ما.

ممارسة الرياضة لا تعني القيام بتمارين كثيرة بشكل غير منتظم، ولكن يكفي انتظامك على رياضة واحدة مثل رياضة المشي مثلا فهي من أكثر الرياضات المفيدة.

تناول الأطعمة صحية:

لا يوجد نظام غذائي سحري يقضي على الاكتئاب، ولكن هناك العديد من الأطعمة التي تحتوي على مواد تحفز هرمونات السعادة بالجسم وتمنع الشعور بالاكتئاب مثل السلمون والتونة) وحمض الفوليك (مثل السبانخ والأفوكادو) وقد ذكرنا ذلك بمقال سابق بالتفصيل.

الحصول على قسط كاف من النوم:

يمكن للاكتئاب أن يجعل من الصعب الحصول على ما يكفي من النوم وذلك يجعل الفرض بحالة أسوء وللتغلب على هذه المشكلة يمكن القيام ببعض الممارسات مثل: الذهاب إلى الفراش مبكرا. النوم فترة تتراوح بين 8 و 7 ساعات يوميا. الحصول على نفس القدر من النوم بشكل يومي، محاولة عدم القيلولة النوم بعيدا عن جميع الأجهزة التي قد تشغلك عن النوم مثل الكمبيوتر والتلفزيون والهاتف.

وبعد أن قمنا بعرض أهم الممارسات التي إن تم الانتظام عليها يمكن أن تقدي على الاكتئاب، وإن لم يتم الشعور بحالة أفضل بعد القيام بها فعليك استشارة طبيب مختص.

قد يهمك أيضًا

التعليقات